صباح فخري: أنا أول مطرب شارك في قمة عربية

فخري دخل موسوعة غينيس.     تصوير: مصطفى قاسمي

أكد المطرب السوري صباح فخري، انه كان أول مطرب عربي يشارك في قمة للزعماء والرؤساء العرب، عندما غنى في مؤتمر القمة العربية بالجزائر. ونفى فخري ان يكون ممن يحبون الغناء لأشخاص، وان كان ذلك لا يزعجه ولا يعتبره عيباً، إذ يفضل الغناء للوطن. واعتبر صباح فخري، الذي احتفى به الرئيس الراحل جمال عبدالناصر حين زار مدينة حلب، ان الأغنية الوطنية باب من ابواب الشعر، وكانت العرب تفخر بشعرها الوطني والسياسي. وأضاف الفنان الذي يلقب بـ«صنّاجة العرب»: غنيت لفلسطين عام 1948 وكانت اغنية «مرحب مرحب بالعربان» كما غنيت قصيدة الشاعر عبدالرحيم محمود «سأحمل روحي على راحتي».

 

 واكد الفنان صباح فخري، في حوار مع صحيفة «الدستور» الأردنية، تنشره في «الملحق الثقافي»، في عدد اليوم الجمعة، ان مساحة الطرب في الوطن العربي لم تنحسر رغم وجود «السلع الغنائية» كما وصف ذلك بعض الأغنيات السائدة.

 

واشاد بالمطربين محمد عبده، والمطربة فيروز، وملحم بركات، وحسين الجسمي، ومن قبل قال انه تأثر بأم كلثوم ومحمد عبدالوهاب. وقال ان المطرب يبدو احياناً وكأنه فيلسوف وطبيب نفسي، من خلال تقديمه الأغنيات وارضاء الجمهور والتنوع في الأداء. واكد انه حين يقدم اغانيه القديمة فإنه يجد نفسه في الأداء، ولهذا لا يمل الجمهور. مشيراً الى اغنية «ربة الوجه الصبوحي». وقال ان المطرب القدير هو الذي يستطيع ان يغني لساعات عدة بشرط ان يكون لديه مخزون من الموهبة.

 

وقد سبق لفخري أن دخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية عندما غنى لمدة (18) ساعة متواصلة في حلب، ولمدة (10) ساعات أخرى في فنزويلا. وعمن تتلمذ على فنهم، قال الفنان صباح فخري تتلمذت على موسيقى وفن مصطفى الطراب واسعد سالم ومحمد نصار واحمد الفقش وبكري الكردي. ومن المطربين الذين يحب اغنياتهم مها الجابري وسعاد محمد وماري جبران ونور الهدى. الفنان صباح فخري مــنشغل هذه الفترة بالتحضير لمهرجان الرواد الذي يرأسه، وسيقام في دمشق في شهر اكتوبر المقبل بمشاركة اكثر من 18 دولة .ودعا صاحب القدود الحلبية الى الاعتناء بالجيل الجديد، وتحصينه ضد الغزو الثقافي والموسيقى الغربية والإنترنت والمواقع التي تبعد الأطفال والأولاد والبنات عن جذورهم الشرقية.

 

وأكد صباح فخري ان اللغة العربية هي هويتنا، ولا بد من الوقوف سداً منيعاً في وجه العولمة والغزو الثقافي. وقال اننا في حالة حرب لمسح هويتنا، واجتثاث جذورنا، لكي نظل معلقين في الهواء. ووصف بعض الفنانين بأنهم نسوا تاريخهم وتراثهم، ولهذا يهربون من الغناء بلغتهم.

 

ويعد الفنان صباح فخري من كبار المطربين العرب الذين شاركوا في المهرجانات الأردنية والعربية، وله الكثير من الأغنيات، ويعد احد الكبار القلائل الذين يحرسون الأغنية الطربية في العالم العربي، ولايزال مُصراً على اطراب الناس، رغم انتشار الأغنيات الشبابية والسريعة.

تويتر