"مصدر" تستعرض رؤية أبوظبي لحلول الطاقة النظيفة أمام الكونجرس الأميركي


استعرض الدكتور سلطان أحمد الجابر الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" التي أطلقتها حكومة أبوظبي من خلال شركة "مبادلة" لتطوير حلول الطاقة المستدامة، أفضل ما توصلت إليه أبوظبي من خبرات ونتائج مهمة في إطار سعيها إلى تسريع انتشار الطاقة المتجددة النظيفة أمام الكونجرس الأمريكي.

 

جاء ذلك خلال الجلسة التي عقدت اليوم في العاصمة الأميركية واشنطن أمام لجنة الكونجرس الأميركي المختصة باستقلالية الطاقة وظاهرة الإحتباس الحراري العالمي .


و جاءت مشاركة "مصدر" في جلسة الكونجرس الأميركي تلبية لدعوة وجهها رئيس اللجنة النائب إد ماركي والتي عقدت بعنوان "تحولات المدن: تخطيط المجتمعات في ظل التغير المناخي ".

 

وذكر بيان صحفي صادر عن " مصدر" أن الدكتور الجابر سلط في خطابه الضوء على "مدينة مصدر" في أبوظبي التي ستكون أول مدينة خالية تماما من الإنبعاثات الكربونية والسيارات في العالم والتي ستعتمد بشكل مطلق على مصادر الطاقة المتجددة .

 

وأوضح البيان أن اللجنة المختصة باستقلالية الطاقة وظاهرة الإحتباس الحراري العالمي ،التي أسستها نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأميركي في عام 2007، تعمل على حشد جميع الموارد الممكنة لمواجهة التحديات الكامنة في اعتماد أميركا على النفط والتهديد الذي يمثله الإحتباس الحراري العالمي.

 

وقال الدكتور الجابر أمام الكونجرس الأميركي " إنه في ظل الدعم المستمر والقيادة الرشيدة لحكومة أبوظبي أعرض في هذه اللحظة التاريخية الرؤية الاستراتيجية التي تنتهجها أبوظبي لتحقيق شراكة جديدة من نوع خاص في مجال الطاقة النظيفة والتنمية المستدامة".


وأكد أن أبوظبي تسعى للشراكة مع الولايات المتحدة الأمريكية والمجتمع الدولي ككل للتصدي لهذه التحديات الكبرى من خلال تعزيز الاستثمار والعلاقات الثنائية المتبادلة.

 

ولفت الجابر إلى التغيرات السكانية العالمية التي تزيد ضرورة الإسراع في إيجاد حلول شاملة ، مشيرا الى انه " للمرة الأولى في تاريخ البشرية يعيش أكثر من نصف سكان العالم حاليا في المدن الأمر الذي يزيد الافتقار إلى مصادر الطاقة ويفاقم مشكلة النفايات والتلوث".

 

وقال الجابر انه بات لازما إعادة التفكير مليا في سبل ترشيد الطاقة والموارد الأخرى في المدن واستخدام تقنيات جديدة أو حتى ابتكار نماذج جديدة لتطوير المدن كما هو الحال في "مدينة مصدر".

 

وناقشت الجلسة حلولا مبتكرة لبعض المشكلات الأكثر إلحاحا في العالم بما فيها زيادة الكفاءة في استخدام الأراضي والمياه والطاقة ووسائل النقل.


كما أولت الجلسة اهتماما خاصا للنماذج والنتائج التي تم استخلاصها على مستوى العالم والتي يمكن نقلها والاستفادة منها في الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأخرى.

 

وقد لاقت شهادة الدكتور الجابر ترحيبا من أعضاء الكونجرس حيث قال رئيس لجنة استقلالية الطاقة وظاهرة الاحتباس الحراري العالمي إد ماركي (ديموقراطي عن  ولاية مساشوسيتس)ان "مدينة مصدر" التي تطورها أبوظبي تمثل مستقبل المجتمعات المستدامة.

 

وعلق عضو الكونجرس الديموقراطي عن ولاية ميسوري إيمانويل كليفر قائلا ان " مصدر هي أحد أبرز المشاريع المذهلة في العالم وأكثرها جدارة بالاهتمام".

 

وأعرب عضوا الكونجرس الديموقراطيان إيرل بلوميناور وجاي إنسلي وغيرهما من أعضاء اللجنة عن مشاعر مماثلة تنم عن الإعجاب الشديد بمبادرة "مصدر" والدورالريادي الذي تلعبه أبوظبي في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة والمستدامة على مستوى العالم .

 

وأعرب الدكتور الجابر عن أمله أن يقود وجود "مصدر" فى الكونجرس اليوم إلى المزيد من الشراكات مع المؤسسات والشركات الأمريكية خاصة وأن عمل هذه اللجنة المختصة باستقلالية الطاقة وظاهرة الاحتباس الحراري العالمي يعكس الايمان العميق بإمكانية توحيد المجتمعات حول الهدف ذاته من خلال تضافر الجهود لمواجهة المشكلات الرئيسية للعالم مثل التغير المناخي والتنمية المستدامة وايجاد حلول طاقة نظيفة.

 

وأفاد "ان قيادة أبوظبي أدركت هذه الضرورة عندما أخذت زمام مبادرة "مصدر" الاستراتيجية في تحويلها إلى واقع ملموس".

 

ودعا الدكتور الجابر أعضاء الكونجرس الأمريكي إلى زيارة أبوظبي للإطلاع على الجهود المبذولة على أرض الواقع ووجه دعوة مفتوحة للتعاون في هذا المجال.

 

والتقى الدكتور الجابر بعد خطابه نخبة من المسؤولين الأمريكيين ورواد قطاع الطاقة لمناقشة مبادرة "مصدر" بشكل أعمق والوقوف على الجهود المشتركة المبذولة على صعيد تحديات الطاقة في المستقبل.


وفي ندوة بعنوان "مصدر تغير ملامح السوق العالمية للطاقة البديلة "،  خاطب الدكتور الجابر مجلس الأعمال الأمريكي - الإماراتي بمن فيهم ممثلو الشرق الأوسط، مؤكدا أن أبوظبي أدركت وجود حاجة ملحة إلى مجموعة من الحلول المبتكرة لمواكبة احتياجات الطاقة المستقبلية منوها بأن مبادرة " مصدر" تعكس الرؤية الاستراتيجية للقيادة الحكيمة في مواصلة دورها كرائد عالمي في مجال الطاقة.
 
تويتر