معرض «الغاف» يستضيف «كائنات غرائبية»

«الكائنات الغرائبية» مفهوم يحمل أكثر من دلالة.   تصوير: محمد حكيم 
 
حول المعاني والوجوه المختلفة لكلمة «غرائبية» تُنظم مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، بالتعاون مع سفارة إسبانيا لدى الإمارات ووزارة الثقافة الإسبانية، وهيئة أبوظبي للثقافة والتراث، ومعرض الغاف للفنون التشكيلية، في الفترة من 24 الجاري إلى 8 يوليو المقبل، معرضاً بعنوان «الكائنات الغرائبية».

 

وأوضح السفير الاسباني لدى الدولة مانويل بينرو خلال المؤتمر الصحافي، الذي عقد، صباح أمس، في مقر السفارة، أن المعرض يمثل مشروعا ثقافيا مبتكرا، كما يشكل المشروع جزءاً من برنامج الفنانين الإسبان المقيمين بالإمارات الذي دشنته السفارة الاسبانية في 2006، تحت عنوان «مشروع مختبر»، مشيراً إلى ان المعرض الذي سيقدم وجوهاً غير معتادة في المعارض الفنية، يقام في الشارقة نهاية ديسمبر من العام الجاري.

 


من جانبه، اعتبر محمد كانو من مجموعة ابوظبي للثقافة والفنون، ان المعرض يمثل «نقلة في نوعية المعارض الفنية والفوتوغرافية» التي تقام في ابوظبي. وأشار الملحق الثقافي بالسفارة الاسبانية سيزر ايسبادا إلى ان المعرض يتضمن أعمالاً لثلاثة مصورين فوتوغرافيين إسبانيين وهم إيفرو وميغيل تريللو وميغيل اوريولا الذين سبق وتمت دعوتهم للامارات لمدة اسبوعين للتعرف إلى واقع الدولة.

 

لافتاً إلى ان المشروع يشكل سبيلاً نحو استخدام الفن لينعكس على الحدود الغامضة للهوية والجنسية والاستقامة والغرابة وليعالج المعاني المختلفة لكلمة «غرائبية» والتي يعتبرها البعض تعبر فقط عن الكائنات الفضائية. وأضاف: «الفنان يصبح غريبا عندما ينظر إليه للمرة الأولى على انه كائن دخيل على المجتمع، ومفهوم «غريب» قد يستخدم للتعبير عن الأجنبي، كما يمكن اعتبار «الكائن الفضائي» على انه مختلف».

 

وذكر الملحق الثقافي الاسباني ان الامارات تشكل بحجم سكانها الاجانب وتنوعهم وبمناطقها الحضرية مكاناً مثالياً لعمل الفنانين القائمين على المشروع، ومن بينهم الفنان ميغيل تريللو الذي اجرى بحثاً حول الخلفية الثقافية والمدنية للامارات ليلتقط صوراً شخصية لافراد في عمر الشباب كي يبرهن على المعاصرة التي يعيشها هذا البلد.

 

مشيراً إلى ان المعرض سيقام في مدريد في فبراير 2009 في البيت العربي بإسبانيا. وأشار ممثل الغاف غاليري الفنان جلال لقمان إلى ان المعرض هو الاول لفنانين اسبان في صالة الغاف، وأنه سيضم ما يقرب من 47 عملاً للفنانين الثلاثة.

تويتر