شركات الألبان والعصائر تتهيّأ لرفع الأسعار 30%

كشف رئيس مجلس إدارة الجمعية العربية لمنتجي العصائر والألبان، الشريف منذر طراد الحارثي عن «زيادات جديدة مرتقبة على أسعار العصائر والألبان في الدولة والأسواق الخليجية خلال الفترة المقبلة تصل إلى 30%، نتيجة ارتفاع أسعار مكونات الإنتاج في الأسواق العالمية».

 

وأكد الحارثي لـ«الإمارات اليوم»، على هامش حفل توزيع جوائز أفضل العلامات التجارية في قطاع المرطبات، أول من أمس في دبي أن «الزيادات الجديدة من المنتظر ألا تتجاوز نسبتها 30%»، لافتاً إلى أن «الشركات الإماراتية والخليجية ستكون مضطرة لفرض تلك الزيادات لتلافي الخسائر الناجمة عن ارتفاع أسعار المواد الخام ومكونات الإنتاج».

 

وأشار إلى أن «أبرز مكونات إنتاج الألبان والعصائر هي بودرة الحليب التي ارتفع سعرها من 2000 دولار إلى 5000 دولار للطن الواحد، بينما ارتفعت أسعار الأعلاف من 400 دولار إلى 500 دولار للطن، أمّا مواد التعبئة والتغليف فارتفعت أسعارها بنسبة تتراوح بين 10 و15%».

 

وأوضح أن «تكاليف الإنتاج والتشغيل لشركات إنتاج الألبان والعصائر ارتفعت بشكل كبير عقب ارتفاعات أسعار النفط عالميا، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الديزل وبعض مكونات الإنتاج والتغليف التي تدخل فيها مشتقات نفطية».

 

 وألمح إلى أن «حجم استثمارات شركات العصائر والألبان العربية سيتراجع في حال استمرار ارتفاع مكونات الإنتاج»، موضحاً أن «الجمعية العربية لمنتجي العصائر والألبان لا تضع أي معايير معينة حول عمليات التسعير تاركة حرية وضع الحدود السعرية وفقاً للسياسات الخاصة بكل شركة منتجة».

 

وأشار إلى أن «الزيادات المتوقعة للأسعار ستبدأ من 20% إلى 30% وفـقاً لظـروف كل شـركة منـتجة»، مضيفاً أن «الجمعـية ستـبحث في اجـتماعاتها المـقبلة كيفـية مواجهة التحـديات الجديدة التي تواجه صناعة المشروبات العربية».

 

وذكر الحارثي أن «الأحداث السياسية الأخيرة التي شهدتها بيروت تسببت في تأخير وتعطيل خطوات إنشاء الجمعية وبدء فعالياتها وأعمالها».

تويتر