مبارك يحذر من تضاعف عدد سكان مصر في العام 2050

  
حذر الرئيس المصري حسني مبارك الاثنين من ان عدد سكان مصر قد يتضاعف ليصل الى 160 مليون نسمة في العام 2050 مما يعيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية اذا لم تتخذ اجراءات لحل هذه المشكلة الملحة.


وقال مبارك في كلمة في افتتاح "المؤتمر القومي الثاني للسكان" ان مصر "تحتل الان المرتبة السادسة عشر بين الدول الاكثر كثافة سكانية على مستوى العالم" موضحا ان عدد السكان "يقترب من 80 مليون نسمة".

وتابع "يزداد تعدادنا كل سنة بنحو مليون وثلاثمائة الف طفل ويتوقع الخبراء ان تكسر هذه الزيادة السنوية حاجز ال2 مليون نسمة في غضون بضعة اعوام".

واضاف الرئيس المصري "يتوقع خبراء السكان الدوليون ان يصل تعدادنا الى نحو مئة مليون نسمة عام 2025، ويتوقع هؤلاء الخبراء ان يصل تعدادنا عام 2050 الى نحو 120 مليون نسمة".

ودعا الى "حملة قومية تتعامل مع قضية السكان بمختلف أبعادها ومحاورها، وتشارك فيها الدولة ومؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني" مضيفا ان "على هذه الحملة ان تتصدى لتراجع الوعي بقضية السكان خلال السنوات العشر الماضية، وتعيد هذه القضية الى قلب اولوياتنا وتواجه التقدم المحرز في تنفيذ البرنامج القومي للسكان".

واعتبر ان هذه القضية "تمثل تحديا رئيسيا لهذا الجيل والاجيال القادمة وعائقا اساسيا امام جهودنا للنمو والتنمية ورفع مستويات المعيشة".

ويولد في مصر طفل كل 23 ثانية. وازداد عدد السكان اكثر من الضعف خلال 30 عاما، ويبلغ معدل اعمار ثلث عدد السكان اقل من 15 عاما.

وتعاني مصر من البطالة ويعيش 40 % من السكان عند او تحت خط الفقر حيث لا يتعدى دخلهم دولارين يوميا. وادى ارتفاع معدل التضخم الى غلاء المعيشة بمعدل 50 % لكل اسرة في عام 2008، طبقا لبرنامج الاغذية العالمي.

واشار مبارك الى تحسين وضع المرأة وخفض الامية كعوامل مهمة في خفض زيادة عديد السكان. الا انه تجنب التطرق الى طرق تنظيم النسل.
تويتر