نقص فيتامين«د» مرتبط بمشكلات شرايين الساق

 

قالت دراسة إن الأشخاص الذين يعانون من نقص في فيتامين «د» ربما يواجهون احتمالاً كبيراً للإصابة بأمراض الشرايين المحيطية، وتحدث الإصابة بهذه الأمراض عندما تضيق شرايين الساق أو يحدث انسداد فيها بفعل رواسب دهنية مما يضعف تدفق الدم إلى السيقان، وتصيب أمراض الشرايين المحيطية نحو ثمانية ملايين أميركي وتقترن بنسبة كبيرة من الأمراض والوفيات.

 

ويحصل الناس على فيتامين «د» عن طريق إنتاج الجسم له، عبر تعرض الجلد لأشعة الشمس، وبأكل أطعمة مثل الأسماك ومنتجات الألبان المعززة التي تحتوي على فيتامين «د» أو بتناول مكملات غذائية، والمستويات الملائمة من فيتامين «د» ضرورية لصحة العظام غير أن الباحثين مازالوا في بداية استكشاف العلاقة بينه وبين أمراض الأوعية القلبية.
 
وحللت الدكتورة ميشال آل ميلاميد من كلية ألبرت آينشتاين للطب في برونكس بولاية نيويورك وزملاؤها بيانات من دراسة مسحية على مستوى الولايات المتحدة قيست فيها مستويات فيتامين «د» لدى 4839 بالغاً أميركياً. وكان الباحثون في ذلك المسح وضعوا ما سمي بمؤشر الكاحل والعضد وهو أداة لمراقبة أمراض الشرايين المحيطية تقيس تدفق الدم الى السيقان، ووجدت ميلاميد وزملاؤها أن مستويات فيتامين«د» كانت أقل كثيراً لدى من يعانون من أمراض محيط الشرايين بالمقارنة مع الذين لا يعانون من تلك الأمراض.
تويتر