«إينوك»: لا زيادة قريبة على أسعار الديزل

أبلغ مسؤول رسمي في شركة بترول الإمارات الوطنية «إينوك»، «الإمارات اليوم»، بأنه «لا نية لتطبيق زيادة في أسعار غالون الديزل من خلال الشركة الفترة الحالية، على الرغم من ارتفاع أسعار برميل النفط عالمياً، ووصول سعر البرميل إلى 139 دولاراً اليومين الماضيين».


وأضاف المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن «اجتماعات دورية تجري بين شركات «إمارات» و«إينوك و«إيبكو»، لأجل مراجعة أسعار البيع محلياً، لكن القرار الحالي تمثل في تثبيت سعر غالون الديزل عند 18.50 درهماً».


وكانت شركة بترول الإمارات الوطنية، «إينوك»، بررت في بيان لها قبل أسبوع الزيادات المتتالية على أسعار بيع غالون الديزل من خلال محطاتها ومحطات «إيبكو» التابعة لها، بأن الزيادات «جاءت تحت وطأة الارتفاع السريع والمستمر في الأسعار العالمية للديزل، بسبب تكاليف التكرير والشحن والإضافات، وكذا الأسعار العالمية للنفط الخام، الأمر الذي لم يترك للشركة أي خيار آخر سوى رفع الأسعار».


ويباع برميل الديزل منخفض الكبريت عالمياً بسعر 173 دولاراً، إذ تضاف له مواد كيماوية وإضافات أخرى ترفع من سعره، «فيما تشتريه شركة «إينوك» من دول مجلس التعاون الخليجي بالأسعار العالمية، ومن ثم تعيد بيعه في الأسواق من خلال محطاتها»، وفقاً للمصدر نفسه.

 

وكانت مؤسسة الإمارات العامة للبترول «إمارات» كشفت لـ«الإمارات اليوم»، الأسبوع الماضي، عبر مسؤول رسمي، أنها «تجري دراسات مع شركات «إينوك» و«إيبكو»، لأجل خفض أسعار بيع غالون الديزل محلياً، وذلك عقب انخفاض أسعار برميل النفط عالمياً أخيراً»، مضيفاً أن «نتائج المشاورات الحاصلة حالياً ما بين الشركات الثلاث، ستسفر عن قرار قريب بخفض أسعار بيع غالون الديزل محلياً»، غير أنه تحفظ على موعد الإعلان عن هذا القرار، وكذا الأسعار الجديدة التي ستقرها الشركات»، وكان ذلك على خلفية انخفاض أسعار برميل النفط عالمياً إلى سعر 121.6 دولاراً آنذاك.

لكن أسعار برميل النفط، عاودت الارتفاع إلى 139 دولاراً للبرميل، أمس، فيما أكد مسؤول شركة «إينوك» أن «السعر الجديد لبرميل النفط لن يكون له تأثير كبير على الشركة في الوقت الراهن، بصورة تستدعي تطبيق زيادات جديدة على أسعار بيع الديزل محلياً».
 
تويتر