باحثون: البرد يسبب ارتفاع حالات الوفاة بأمراض القلب

قال باحثون ان الطقس البارد يعزز الالتهاب في الجسم وهي نتيجة ربما تساعد في تفسير سبب زيادة حالات الوفاة المتعلقة بشرايين القلب خلال اشهر الشتاء.


وفي دراسة لبالغين لهم تاريخ من الاصابة بازمات قلبية لاحظ الباحثون ان خمسة ايام متعاقبة من الطقس البارد تؤدي الى زيادة مستويات الدم في مؤشرين للالتهاب وهما (سي ار بي وانترلوكين-6). حيث تزيد مستويات مؤشر الالتهاب الفبرينوجين بعد ثلاثة ايام فقط من الطقس البارد.


ويقول الدكتور الكسندر شنايدر في مركز الابحاث الالماني للصحة البيئية في نوربيرج وزملاء له ان هذه التغيرات تشير الى الية يرتبط بها الطقس البارد بزيادة في حالة الوفاة بامراض شرايين القلب .


وقاس فريق شنايدر مؤشرات الالتهاب الثلاثة في 5813 عينة دم من نحو الف بالغ اصيبوا بأزمة قلبية خلال السنوات الست الماضية. وكانت المراكز المشاركة في هذه الدراسة موجودة في نطاق واسع من المناطق المناخية.


ويقول الباحثون في عدد مايو من دورية علم الاوبئة ان انخفاض درجة الحرارة عشر درجات مئوية خلال خمسة ايام من متوسط درجات حرارة الهواء قبل سحب الدم ارتبط بزيادة نسبتها اربعة في المئة في مؤشر سي ار بي وزيادة قدرها 3ر3 في مؤشر انترلوكين 6 . وزاد الفبرينوجين بنسبة 3ر1 في المئة خلال فترة ثلاثة ايام.


وقال شنايدر وزملاؤه ان "هذا قد يؤدى الى خطر اضافي لتطورات تتعلق بشرايين القلب في المرضي سريعي التأثر". ويقولون ان نتائجهم "تشير الى الية بيولوجية" للاختلاف الموسمي الملاحظ في الوفاة من امراض القلب والجلطة الدماغية لدى كبار السن.


ومن المعروف ان الطقس البارد يزيد من ضغط الدم ويشكل عبئا اكبر على القلب وهو الذي قد يساعد ايضا في تفسير زيادة معدلات حالات الوفاة المفاجئة بسبب شرايين القلب خلال فصل الشتاء. وقد تثير ضغوط البرد ايضا عمليات تجعل الدم اكثر كثافة وتزيد من قدرته على التجلط والذي يمكن ان يؤدي الى حالات مرتبطة بشرايين القلب.

تويتر