ساركوزي يدعو الى المصالحة خلال زيارته للبنان


دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الزعماء اللبنانيين اليوم الى مصالحة وطنية عبر الحوار والالتزام بالاتفاق الذي انقذ البلاد التي كانت على شفا حرب اهلية.


ووصل ساركوزي على رأس وفد رسمي كبير الى بيروت في زيارة دولة تستمر يوما واحدا. وساركوزي اول رئيس غربي يزور العاصمة اللبنانية منذ انتخاب الرئيس ميشال سليمان الشهر الماضي.

 

وكان زعماء لبنان توصلوا الى اتفاق برعاية قطر في الدوحة الشهر الماضي لنزع فتيل اسوأ أزمة سياسية داخلية منذ الحرب الاهلية التي دارت بين عامي 1975 و1990 . وانتخب سليمان في اطار الاتفاق لكن الزعماء لا زالوا يتنازعون حول تشكيل حكومة الوحدة الوطنية.


وقال ساركوزي "اتفاق الدوحة حسن الوضع وادى الى مصالحة وطنية. الرئيس سليمان امامه مسؤولية كبيرة لانجاح هذه المصالحة".


واضاف في كلمة القاها في المطار "يجب أن تنفذ كل الاطراف التزاماتها عن طريق الحوار".

 

وتابع "هناك ماس كبيرة في لبنان وكان هناك عدد كبير من القتلى لكن لابد ان نتطلع الى مستقبل يقوم على الحوار لكي يجد كل لبناني نفسه في لبنان".

 

ومضى يقول "ما يحدث اليوم مهم جدا للبنان والعالم باكمله ينظر الى لبنان فليتزم الجميع بالتزاماته".

 

وعقد ساركوزي محادثات مع سليمان قبل حفل الغداء في القصر الرئاسي الذي سيحضره زعماء الاحزاب السياسية اللبنانية الرئيسية وبينهم ممثلون عن حزب الله المدعوم من ايران وسوريا.

 

ويرافق ساركوزي رئيس الوزراء فرانسوا فيون ووزراء كبار وقادة الاحزاب السياسية الرئيسية في فرنسا وقال ان الوفد "الاستثنائي" يعكس الروابط القوية بين البلدين.


وغادر ساركوزي عصر اليوم لبنان عبر مطار رفيق الحريري الدولي .

 
تويتر