«متهمو سبتمبر» يمثلون للمرة الأولى أمام القضاء

 

بدأت، أمسِ، جلسة الاستماع الى المتهمين الخمسة في هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001، الذين تأمل الولايات المتحدة بمحاكمتهم في محكمة عسكرية استثنائية في معتقل غوانتانامو بكوبا، حيث مثلوا جميعا للمرة الأولى امام قاضٍ عسكري.

وفتح القاضي المكلف النظر في الدعوى، الكولونيل رالف كولمان، جلسة الاستماع التمهيدية بالتذكير بأن الحكومة تعتبر كل افادة قد يدلي بها كل من المتهمين الخمسة انها تصريح يمكن ان يكون سريا بسبب احتجازهم سابقا في سجون سرية تابعة لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية «سي آي ايه».

وفي حال ادانتهم في ختام المحاكمة التي لاتزال حتى الساعة غير اكيدة، سيواجه المتهمون الخمسة عقوبة الإعدام. وهؤلاء المتهمون هم خالد شيخ محمد الذي يعتبر «العقل المدبر» للهجمات  ورمزي بن الشيبة وعلي عبدالعزيز علي ووليد بن عطاش ومصطفى احمد الحوساوي. وارتدى المتهمون الخمسة كلهم زيّاً ابيض، وجلس كل منهم على طرف طاولة جلس اليها محاموهم، وبدا عليهم الارتياح، وتبادلوا الحديث في ما بينهم باللغة العربية بحسب ما اظهرت المشاهد القصيرة التي بثت على شاشة في قاعة الصحافة. ولم يظهر اي من المتهمين مقيّداً، واتوا جميعهم بملء ارادتهم الى المحكمة. 
 
تويتر