الكاكاو يحمي القلب.. وشوكولاتة جديدة بلا مشكلات

 
يقبل عدد كبير من الناس على تناول الشوكولاتة بشكل يومي، واستجابة لما ينصح به خبراء التغذية بعدم الإفراط في تناولها، قامت شركة أميركية بإنتاج نوع من الشوكولاتة يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، ويتوافق مع المعايير الصحية. 

 

وتقول الشركة المصنعة ان المنتج الجديد يحتوي على فيتاميني «ج» و«هـ» اللذين يعتبران من مضادات الأكسدة، إضافة إلى السلينيوم. ويقول الباحثون في الشركة إن قالباً واحداً من الشوكولاتة الصحية يحتوي على 50% مما يحتاجه الجسم من فيتامين «ج»، و90% من فيتامين «هـ»، كما يحتوي المنتج على الكاكاو الطبيعي وعدة فيتامينات ومواد معدنية.

 

ويتوقع الخبراء أن تلقى هذه الشوكولاتة ردود فعل إيجابية عند المستهلكين في الولايات المتحدة وخارجها، نظراً لقيمتها الغذائية وميزاتها الصحية. 

 

مفيد للشرايين
ويقول باحثون انه يوجد في الكاكاو مادة طبيعية تمنع المصابين بالسكري من الإصابة بأمراض القلب، ودرس العلماء تأثير كوب الكاكاو، الذي يحتوي على كميات أكثر من العادة من مادة «الفلافنول»، على مصابين بالسكري من الدرجة الثانية. واكتشف العلماء من مستشفى آشن الجامعي في ألمانيا ان شرب الكاكاو حسن نوعية شرايين المرضى. وتبين انه خلال شهر واحد، تحرك الدم في الأوعية التي كانت مسدودة بنسبة 30%.

 

 ويشار إلى ان سوء عمل الشرايين قد يتسبب في أمراض القلب وهي السبب الرئيس وراء وفاة المصابين بالسكري، وتوقع العلماء ان «الفلافنول» الموجود أيضاً في الشاي يساعد الجسم في إنتاج أكسيد النتريك الذي يساعد الشرايين على التمدد والراحة. وقال البروفسور مالت كيلم الذي قاد الدراسة، ان «هذا الاكتشاف يركز على حال القلب وعلى أهمية الشوكولاتة الصحية وبالتالي مادة «الفلافنول» الموجود في الكاكاو».

 

وفي المقابل نصح علماء بريطانيون بعدم الإفراط في شرب الشوكولاتة الساخنة لأن فيها كميات كبيرة من السكر والدهون.

 

جرعة مخففة
 وكان أخصائيون في جامعة كاليفورنيا، أعلنوا قبل أشهر، عن وجود أدلة متزايدة على ان تناول الشوكولاتة الغنية بهذه المادة له تأثير إيجابي على الأوعية الدموية. وتدعم نتائج هذه الدراسة ابحاثا سابقة أظهرت ان الكاكاو يعمل مثل جرعة مخففة من الاسبرين المعروف بفاعليته في الحد من تجلط الدم.

 

ويضيف أن الفريق الذي قام بالدراسة لم يلحظ اية زيادة في القدرة على مقاومة التأكسد بعد تناول الشوكولاتة، لكنه لاحظ تغييرات في مكونات معينة تؤثر في أداء الأوعية الدموية.

 

 وتوصل الباحثون إلى هذه النتائج من خلال قياس تأثير الشوكولاتة في الصفائح الدموية، التي يعتقد أنها عامل مهم جدا وأساسي في حدوث حالات تجلط الدم. وقام العلماء بجمع عينات من دم متطوعين تناول كل واحد منهم نحو 25 غرامًا من شكولاتة تحتوي على كمية كبيرة من مادة الفلافنول، وقارنوها بعينات دم متطوعين آخرين تناولوا الخبز.

 

واتضح بعد فحص عينات من دم المتطوعين من الجانبين، أن الذين تناولوا الشوكولاتة قل عندهم نشاط الصفائح، في حين لم يجد العلماء تغييرا في من تناولوا الخبز.

 

ويؤكد الباحثون أن نتائج هذه الدراسة تدعم ابحاثا أجريت في وقت سابق أظهرت ان مادة الكاكاو تعمل مثل جرعة مخففة من الاسبرين المعروف بفاعليته في الحد من عملية التجلط. و «أستراليان فود نيوز»

 

كاكاو الفطام
أوضح الباحث في كلية هارفارد الصحية، الدكتور نورمان هولينبيرج، أن شعب الكونا يشرب الكاكاو، في بنما، من اليوم الذي يفطم فيه عن الرضاعة حتى الوفاة، لذا لا يصاب بارتفاع ضغط الدم، مشيراً إلى أن هؤلاء عندما هاجروا إلى المدن بدأ ضغط دمهم يرتفع مع التقدم بالعمر.

تويتر