الإمارات ثاني أكبر مورّد للنفط إلى اليابان

 ذكر تقرير حكومي ياباني أن الإمارات احتلت المرتبة الثانية بوصفها أكبر مصدر للنفط الخام إلى اليابان، إذ بلغت صادراتها النفطية إلى اليابان نحو 34.61 مليون برميل.


 وأضاف أن الكويت تبوأت المرتبة الثالثة بين أكبر موردي النفط الخام إلى اليابان في شهر ابريل الماضي، إذ تضاعفت صادراتها إلى طوكيو في غضون شهرين متجاوزة إيران وقطر.
 
وأوضح تقرير لوكالة اليابانية للموارد الطبيعية والطاقة، وهي وحدة تابعة لوزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة، أن إجمالي واردات اليابان من النفط الخام ارتفع في ابريل الماضي بنسبة 20.9% خلال سنة ليصل إلى 136.59 مليون برميل في أول انخفاض له في ستة أشهر، حيث بلغ إجمالي نسبة شحنات النفط الخام من الشرق الأوسط نحو 84.8%، مسجلا انخفاضا بلغت نسبته 5.2% عما كان عليه في العام السابق.
وتصدرت السعودية القائمة بصفتها أكبر مورد للنفط إلى اليابان، إذ ارتفعت نسبة وارداتها النفطية إلى نحو 7.8% عما كانت عليه في العام الماضي، وبلغت 34.8 مليون برميل.
 
وجاءت في المرتبة الثانية بصفتها أكبر مصدر للنفط الخام إلى اليابان بواردات بلغت 34.61 مليون برميل، بزيادة بلغت نسبتها 21.3%، تليها إيران في المرتبة الرابعة، إذ هبطت واردات اليابان من طهران بنسبة 5.2% لتصل إلى 14.67 مليون برميل، في حين احتلت قطر المرتبة الخامسة مع واردات نفطية إلى طوكيو بلغت 11.77 مليون برميل وبزيادة وصلت نسبتها إلى 8.5%.
 
وتعد اليابان ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الولايات المتحدة الأميركية والصين، وتعتمد على واردات النفط الخام لنحو 50% من احتياجاتها من الطاقة كما أن مشتريات اليابان من النفط الخام تتم عن طريق عقود طويلة الأجل وصفقات التعامل المباشر بين موزعي النفط ومنتجيه .
 
تويتر