مطبخ عالمي صحي


المطبخ الهندي : غالباً ما يتم فيه استخدام السمن الغني بالسعرات الحرارية، فتجنبي الأطباق المحتوية على الصلصات، واختاري الوجبات المشوية منها مثل دجاجس «تيكاسا»، و«تندوري» أو «مدراس»، مع تفادي الدسمة منها مثل «الماسالا» و«الكورما» كونها تطهى بالكريمة، واختاري الأرز المسلوق، وابتعدي عن خبز «النان» واختاري خبز «الشاباتي» بدلاً منه حيث يتم طهوه من دون دهون.

 

 المطبخ الإيطالي : يستخدم الكثير من زيت الزيتون، وهو خيار صحي، إلا أنه لا يعني أنه يسبب البدانة، فاختاري السلطات والخضراوات، واحرصي دائماً على أن تكون صلصة السلطة في طبق مستقل لتتحكمي في الكمية التي تأكلينها منها، أما الخبز المدهون بالثوم فمن الأفضل تجنبه، ولا بأس من تناول المعكرونة إن استعملت مع صلصة البندورة من دون جبن، ويمكن استخدام الجبنة ذات السعرات الحرارية الأقل في الأكلات التي لا يمكن تفادي استخدام الجبنة فيها.

 

المطبخ الصيني: أغلب أطباقه صحية، شرط اختيار المشوي أو المطهو بالبخار، مع أهمية مراقبة كمية الأكل المتناولة، وتجنب الأطباق التي تدخل فيها الصلصة مثل الصلصة الحلوة الحامضة، ولفائف «سبرينغ رولز» المقلية. 

 

المطبخ الفرنسي: أطباقه دسمة، فتجنبي تناول المقبلات الدسمة والصلصات والحلويات والمعجنات الفرنسية الشهيرة، مع وضع الصلصة في صحن مستقل للتحكم بكميته، واستخدام ملح أقل.

 

المطبخ اليوناني: يتميز بتنوعه، وهو يحتوي على الكثير من الأطباق المشوية، والمقبلات المحشوة بالأرز والباذنجان، بدل المحشوة باللحم. 

طباعة