إسرائيل تدفع واشنطن لفرض حصار بحري على إيران

تعمل إسرائيل على تكثيف الضغوط على ايران التي تواصل برنامجها النووي المثير للجدل وعلى حث الاتحاد الاوروبي على فرض عقوبات أشد كما اقترحت على الولايات المتحدة فرض حصار بحري وجوي على ذلك البلد.

 

وأفادت صحيفة «هآرتس» الاسرائيلية أمس بأن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت اقترح على الولايات المتحدة فرض حصار بحري على ايران لحملها على وقف برنامجها النووي. وعرض أولمرت الفكرة خلال لقاء أول من أمس في القدس المحتلة مع رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي.

 

واكتفى الناطق باسم رئيس الوزراء مارك ريغيف بالقول «لا نؤكد هذه المعلومات» لكنه لم ينفها.

 

من جهته، أعرب وزير المتقاعدين رافي إيتان العضو في الحكومة الأمنية عن تأييده لفرض حصار بحري وجوي على إيران لحملها على وقف نشاطات تخصيب اليورانيوم. وأوضح ايتان للاذاعة العامة «فرض حصار بحري وجوي على إيران احتمال جيد».

في غضون ذلك، أعربت إيران عن «موافقتها المبدئية» على زيارة الى طهران يقوم بها الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا المكلف عرض اقتراح تعاون جديد لتسوية الأزمة النووية.
 
ونقلت وكالة الانباء الايرانية (ايرنا) عن وزير الخارجية منوشهر متقي قوله لدى خروجه من مجلس الوزراء إن «سولانا طلب في رسالة زيارة ايران لعرض اقتراح (الدول الكبرى) فأعطيناه موافقتنا المبدئية على أن يحدد موعد الزيارة لاحقاً». 
 
تويتر