«الوطني» يطالب بتوحيد جهة إصدار الفتاوى


ناقش المجلس الوطني الاتحادي في جلسة أمس سياسة هيئة الشؤون الإسلامية والأوقاف، واستمع الى ردود الحكومة على أسئلة أعضاء المجلس حول مبدأ المعاملة بالمثل، ومكرمة رئيس الدولة للمناطق النائية، ومنع التدخين في الأماكن العامة، وتخصيص أسهم للمنتفعين من المساعدات الاجتماعية.

وأوصى المجلس بتنظيم مهنة حملات الحج من خلال انشاء جمعية، وفتح مكتب دائم للهيئة في الديار المقدسة لاستقبال شكاوى الحجاج والمعتمرين، وانشاء ادارة خاصة بالاستثمارات الوقفية، وتوحيد جهة الافتاء. وكانت الجلسة بدأت بمطالبة عضو المجلس محمد فاضل الهاملي بإنشاء مجمع فقهي «لتوحيد جهة إصدار الفتاوى في مختلف المسائل الشرعية». وأيده رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف الدكتور حمدان المزروعي في ذلك. وسوّغ العضو محمد الزعابي  لـ «الامارات اليوم» هذه المطالبة، لافتا الى أن «جهات إصدار الفتاوى مشتتة، ولابد من توحيدها على مستوى البلاد». وأيّده العضو راشد الكندي في ذلك قائلا  إن «الأصل وجود جهة واحدة تعنى بإصدار الفتاوى الشرعية ما دمنا دولة واحدة». 

وأوصى المجلس بتنظيم مهنة حملات الحج من خلال انشاء جمعية، وفتح مكتب دائم للهيئة في الديار المقدسة لاستقبال شكاوى الحجاج والمعتمرين، وإنشاء ادارة خاصة بالاستثمارات الوقفية، وتوحيد جهة الافتاء. كما اعتبر رئيس هيئة الشؤون الاسلامية والاوقاف الدكتور حمدان المزروعي اطلاق اللحى شأنا خاصا. وقال إن  من الممكن تخفيفها لأن هذا الإجراء جائز شرعا، مشيرا الى طلب مؤسسات ودوائر حكومية من الراغبين في العمل لديها حلق لحاهم. جاء ذلك ردا على العضو رؤية السماحي التي تساءلت عما يعنيه وجود 218 حملة حج في الدولة وتقليص اعداد المقيمين الراغبين في الحج. وقالت إن إغلبهم يعانون من ظروف تحول دون أدائهم فريضة الحج من بلادهم. كما انتقدت رفع شركات الطيران أسعار التذاكر في موسم الحج، مشيرة الى أن سعر التذكرة الواحدة وصل الى 4000 درهم.
 
وفي موضوع المعاملة بالمثل، كشف وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور أنور قرقاش عن جهود حكومية للحصول على هذا الحق لمواطني الدولة من 34 دولة، وخصوصا الولايات المتحدة الأميركية. وأشار الى اتصالات أجريت مع مجموعة دول لتطبيق مبدأ المعاملة بالمثل، وتسليم سفرائها مذكرات بهذا الشأن. وأضاف في رده على سؤال لعضو المجلس الوطني الاتحادي محمد الزعابي أنه تم ارسال وفد من الداخلية والخارجية الى تلك الدول للحصول على تسهيلات بذلك. ولفت الى انه في العام الماضي تم منح نحو 5600 مواطن تأشيرة دخول الى الولايات المتحدة الاميركية، منها 650 تأشيرة للطلبة. 
 
تويتر