دراسة تربط تلوث الهواء بجلطات الدم

قال باحثون أميركيون «إن تلوث الهواء المحمل بجسيمات صغيرة قد يسبب تجلط الدم في أوردة السيقان وهي الحالة ذاتها التي يصفها المسافرون جواً باسم «أعراض الدرجة الاقتصادية» وأهم مظاهرها العجز عن الحركة خلال الرحلة».

 

وقالت الدكتورة أندريا باكاريلي بكلية الصحة العامة بجامعة «هارفارد» في بوسطن، وزملاؤها، إنهم خلصوا إلى هذا الارتباط بعد دراسة 870 شخصاً في إيطاليا أصيبوا بجلطات شديدة في الأوردة خلال الفترة بين عامي 1995 و2005، وبمقارنة هؤلاء الأشخاص مع 1210 آخرين يعيشون في المنطقة ذاتها ولكن لا يعانون من المشكلة، وجدوا أنه مع كل زيادة في الجسيمات 10 ميكروغرامات لكل متر مربع في العام السابق زادت خطورة الإصابة بجلطة عميقة في الدم بنسبة 70%.

 

وأبرز ما أثبتته الدراسة أن دماء الأشخاص الذين تعرضوا للمستويات العليا للجسيمات كانت أسرع في التجلط عندما خضعت للاختبار المعملي. وقد يحمل تلوث الهواء الناتج عن عوادم السيارات والمصانع جسيمات دقيقة من الكربون والنترات والمعادن ومواد أخرى ارتبطت على مدار سنوات بمجموعة متنوعة من المشكلات الصحية، وبينما تعد أمراض الرئة مصدر قلق مبدئي إلا أن بحثاً أجري أخيراً أثبت أن تلوث الهواء قد يسبب أمراض القلب والجلطات الدماغية ربما لأنه يزيد من معدل تجلط الدم.

تويتر