بريماكوف: " كركوك يجب ان تكون جزءا من اقليم كردستان العراق"


أفاد يفجيني بريماكوف رئيس اتحاد الغرف التجارية الروسية ان مدينة كركوك الغنية بالنفط يجب ان تكون جزءا من اقليم كردستان العراق.


وقال بريماكوف الذي شغل منصب رئيس وزراء الاتحاد السوفيتي السابق في مؤتمر صحفي عقده صباح اليوم في اربيل "اعتقد ان كركوك يجب ان تكون جزءا من اقليم كرديستان وهذا يجب ان لا يؤثر على العلاقات الكردية العربية في العراق".

واشار الى ان هذا هو رأيه الشخصي حول موضوع كركوك قائلا" اعتقد يجب أن لا ننظر الى مسالة كركوك من خلال النفط لانه ربما قد يجف وستكون هناك مناطق اخرى غنية بالنفط".

وتابع حديثه قائلا " كركوك مدينة كردية وتعتبر من المراكز التراثية الكردية ولهذا اعتقد ان هذا هو الاهم".

وأكد أن العلاقات بين الاطراف العراقية يجب ان لا تكون ملغومة عند تحديد حدود اقليم كردستان ويجب ايجاد الية تعالج جميع المشاكل مع الحكومة المركزية .

وحول العلاقات الروسية العراقية قال بريماكوف "العلاقات الاقتصادية ستتوسع مستقبلا مع العراق ولاشك ان العلاقات السياسية ايضا ستتطور وانا متفائل بمستقبل العراق".

وكان يفجيني بريماكوف وصل يوم الخميس المنصرم الى اقليم كردستان العراق بدعوة من الرئيس العراقي جلال طالباني وابرم اتفاقيتين اقتصاديتين مع الغرف التجارية في اقليم كردستان احداها في اربيل والاخرى في السليمانية.
طباعة