«داو جونز» تطلق مؤشراً إسلامياً للأسهم الصينية

 

أعلنت مؤشرات داو جونز المالية عن  إطلاق مؤشر داو جونز السوق الإسلامي «تشاينا اوفشور هونغ كونغ».

 

وقالت إن «المؤشر يمثل أداء الشركات التي تتوافق عملياتها مع معايير الشريعة الإسلامية والتي تمارس أنشطتها بصورة رئيسة في البر الصيني بينما يتم تداولها في بورصة هونغ كونغ. وتشمل الأسهم المدرجة في المؤشر الأسهم الصينية العادية والممتازة المتداولة في بورصة هونغ كونغ».

 

وأوضحت أن المؤشر صمم ليكون مرجعاً قياسياً للمنتجات الاستثمارية كالصناديق المشتركة والصناديق المتداولة في البورصة وغيرها من الأدوات القابلة للاستثمار.

 

وقال رئيس تحرير والمدير العام التنفيذي لمؤشرات داو جونز، جون بريستبو «إن مؤشر داو جونز السوق الإسلامي تشاينا اوفشور هونغ كونغ هو إضافة مبتكرة أخرى  لسلسلة مؤشرات داو جونز الأسواق الإسلامية الناجحة جداً والتي تتبع منهجية فريدة وفائقة. وسترى فعاليات السوق أن هذا المؤشر احد أساليب اقتفاء الأسهم الصينية المتوافقة مع الشريعة المدرجة في بورصة هونغ كونغ المنفتحة بدلاً من السوق الصينية المحلية المقيدة».

 

وأضاف أن المؤشر يوزن بالقيمة السوقية الحرة وأوزان المكونات محددة عند 10%. ومنذ 30 ابريل 2008 بلغت مكاسب المؤشر 152.9% من تاريخ انطلاقه في  31 ديسمبر .2005

 

يذكر أن مؤشرات داو جونز الأسواق الإسلامية التي أطلقت عام 1999 تسعى إلى قياس المجال العالمي للأسهم القابلة للاستثمار والتي تنجح في اختبارات اجتياز التوافق مع معايير الشريعة.  وتضم عائلة المؤشرات أكثر من 70 مؤشراً تمثل أقاليم ودولاً وقطاعات مشتقة من مؤشر داو جونز العالمي للأسواق الإسلامية.  ويوجد حالياً أكثر من 75 جهة مرخصة بأصول تزيد على سبعة مليارات دولار مرتبطة مرجعياً بمؤشرات داو جونز الأسواق الإسلامية.

طباعة