أشرف زكي: قراري ليس ضدّ الفنانين العرب

 

قال نقيب الممثلين المصريين أشرف زكي إن قراراته الأخيرة بشأن تنظيم عمل الفنانين العرب في مصر «لم تصدر فجأة بل سبقتها دراسة والعديد من النقاشات بين أعضاء مجلس النقابة وهي فقط لتنظيم العمل الفني والارتقاء بمستوى الفن والفنانين». ونفى زكي ما يتردد عن أن هذه القرارات، التي تقضي بألاّ يتجاوز عدد التصاريح الممنوحة لأي ممثل أو ممثلة عربية للعمل في مصر تصريحاً واحداً في السنة، ذات هدف انتخابي قائلاً «عملي النقابي ممتد لأكثر من 20 عاماً ولا أحتاج لدعاية انتخابية، ولم تنته فترة عملي الحالية حتى أسعى وراء الانتخابات المقبلة، وهذا ليس أسلوبي».

 

وأكد أنه من أشد المرحبين بالفنانين العرب «أمثال جمال سليمان، وتيم الحسن، وأيمن زيدان، والكثيرين، وهم نجوم في بلادهم وشاركوا في أعمال فنية مصرية حققت نجاحاً مدوياً»، وأضاف «أنه تم تضخيم قراراته وإعطاؤها أبعاداً بعيدة عن حقيقة الهدف منها «فهناك متضررون من هذه القرارات وأرى أن تضررهم جاء لأنهم لا تهمهم القيمة الفنية بقدر ما تهمهم القيمة المادية والمصالح الشخصية»، وأوضح نقيب الممثلين المصريين، وهو زوج الممثلة المصرية روجينا، «أن قراراته لم تكن موجهة ضد الفنانين العرب«بل هي أيضاً تقنن عمل الممثلين المصريين فهي تمنع تكرار ممثلين في أكثر من عمل، ولن يتم استثناء أحد بمن فيهم زوجتي وأعضاء مجلس النقابة وذلك من أجل إعطاء فرص لجميع الممثلين».

 

 ولم ينف أشرف زكي أن السوق عرض وطلب«ولكن المنتجين والموزعين هم من يفرضون أسماء معينة من أجل ضمان تحقيق مكاسب ولا تهمهم جودة العمل وبالتالي يظهر عدد معين من النجوم يظلون مسيطرين على السوق لفترة طويلة ومع تفعيل قراراتي انتهى عصر النجم الأوحد»،وفي ردّه على سؤال بشأن ما إذا كان قراره الخاص بتنظيم عمل الفنانين العرب في مصر يمنع ظهور مواهب جديدة ، قال زكي «بالعكس قراري جاء في مصلحة المواهب، ومن يجد في نفسه موهبة عليه أن يسلك الطرق الشرعية والرسمية وهي التقدم للمعاهد والنقابات المختصة ليصقل موهبته ويحصل على تصريح عمل يضمن حقوقه المادية والأدبية». وقال زكي إن استخدامه لـ«لفظ قوادين» في معرض حديثه عن استعانة البعض بممثلات عربيات بسبب اعتبارات شكلية وليست موضوعية «لم يكن انفعالياً فأنا نقيب الممثلين التي من المفترض أن بها أعضاء يملكون موهبة فنية وطاقة إبداعية. والآن توجد بعض الأعمال في السوق ليس لها أي قيمة فنية ولا تحمل أي رسالة ولا تعتمد سوى على الإمكانات الشكلية والجسدية فقط. نريد مواهب جديدة»، وعن الاتهام الموجه إليه بأن قراراته ستؤدي لأن تفقد مصر لقبها «هوليوود للشرق»، قال زكي إن القرارات جاءت لتظل مصر كذلك عبر تقديم أعمال جيدة فـ«العبرة بقيمة الأعمال الفنية والرسالة التي تقدمها وليس بكثرتها وضعف مستواها».

تويتر