«قطر للبترول» وميناء روتردام يخططان لتعاون استراتيجي

 
قال ميناء روتردام، أكــبر موانئ أوروبا، انه اتـفق مع شـركة قــطر للبـترول الحــكومية عـلى تعاون طويل الأجــل في الاستراتيــجيات والتطوير.


وستساعد روتردام قطر للبترول على تطوير ميناء رأس لافان، وفي المقابل يأمل الميناء الهولندي بتوطيد صلته بقطر اكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم.


وأوضح الرئيس التنـفيذي للميناء، هــانز سميتس، أنه «بهذا التـعاون يـرغب ميــناء روتردام في تعــزيز وضـعه باعتــباره ميــناء الطاقــة الرئـيس في أوروبـا، خصوصاً في حـلقة إمـدادات الغاز الطبيعي المسال والمنتجات البترولية المــصاحبة».


وتحــددت مجالات الــتعــاون في مذكـرة تفــاهم خلال زيارة قام بها رئيس الوزراء القــطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني لهولندا الأسبوع الماضي.


 وتضم أراضي قطر ثـالث أكـبر احتــياطيات عالمية من الغاز وتــهدف الى زيــادة طــاقتها الإنتاجية إلى 77 مليون طن في .2010


وتقوم شركتان، هما قطر للغاز، ورأس غاز بإنــتاج الغاز الطبيعي المسال في قــطر، وكلتاهما تملك حصة الأغلبية فيه شركة قـطر للبــترول الحكومية. وقالت شركة «فوباك» الهولندية لتخزين النفط وشركة «جاسوني» التي تدير خط أنابيب حكومياً إنهما تخططان لبناء محطة للغاز الطبيعي المسال في روتردام تقدر تكلفتها بنحو 800 مليون يورو (1.25 مليار دولار).


وأكدت الشركــتان أن المحــطة ستسـتكمل بحـلول النصف الثاني من عام 2011 وســتبلغ طاقتها السنوية تــسعة مــليارات متر مـكعب يمكن زيادتها إلى 16 مليار متر مكعب في المستقبل.  

تويتر