الولايات المتحدة تنتج قنابل ذكية تعمل بالليزر

قالت شركة بوينج لصناعة الطائرات انها تنتج قنابل "ذكية" متطورة قادرة على ملاحقة الاهداف
المتحركة في مناطق على غرار العراق وافغانستان.

 


وقالت الشركة :" انها بدأت بالفعل في شحن القنابل الجديدة الباحثة عن الهدف بالاستعانة بالليزر والتي تستخدم طاقة الليزر المنعكسة من الهدف لتوجه قنبلة بدرجة تصويب عالية الدقة حتى اثناء تحرك الهدف".

 


وبدأت الشركة في تزويد القوات الجوية الامريكية بهذا السلاح بموجب عقد حجمه 28 مليون دولار لتوريد 600 جهاز وهو العقد الذي ابرم في مايو ايار عام 2007 .

 

وأضافت :" انه تم تطوير نوع جديد منخفض التكلفة من هذا السلاح مزود باجهزة استشعار مثبتة في مقدمة القنبلة وهو سلاح رئيسي معتمد للجيش الامريكي في العراق افغانستان.

 


واواضحت الشركة : "ان النتائج المستقاة من تجربة السلاح الجديد على طائرات اف-15 اي واف-16 اظهرت ان هذه القنابل الذكية يمكنها التعامل مع اهداف متحركة بسرعات تصل الى 110 كيلومترات في الساعة."

 


وتقوم بتوجيه هذه القنابل الية توجيه داخلية الى جانب نظام دقيق للتصويب المحكم وتسقط القنابل عادة على بعد اقصاه عشرة اقدام من احداثيات الهدف، واستخدمت هذه القنابل في هجوم شنته مقاتلة اف-16 سي على منزل لمقاتلين عراقيين قرب بعقوبة بالعراق في السابع من يونيو حزيران عام 2006 مما ادى الى مقتل زعيم تنظيم القاعدة في العراق ابو مصعب الزرقاوي.


وبينت الشركة انها أصدرت حتى الان اكثر من 190 الف جهاز من هذا السلاح ومن بين الدول التي اشترته استراليا وتشيلي والدنمرك واسرائيل وايطاليا وهولندا والنرويج وبولندا وكوريا الجنوبية. وفي 14 يناير كانون الثاني الماضي اخطرت وزارة الدفاع الامريكية"البنتاجون" الكونجرس بخطط مبدئية لبيع 900 وحدة من الجهاز للملكة العربية السعودية في صفقة قد يصل حجمها الى 123 مليون دولار، في حين يصل سعر الوحدة الواحدة من هذا السلاح الى اقل من 25 الف دولار.

تويتر