122 فيلماً في مهرجان السينما المصرية


يفتتح وزير الثقافة المصري فاروق حسني اليوم  فعاليات الدورة 14 للمهرجان القومي للسينما المصرية الذي يستمر لغاية30 أبريل الجاري، بمشاركة 30 فيلما روائيا طويلا و92 فيلما تسجيليا وروائيا قصيرا وفيلم تحريك تتنافس على جوائز قيمتها الإجمالية 526 ألف جنيه مصري،ويعرض المهرجان في حفل الافتتاح فيلما مصريا نادرا بعنوان «حياة فنان» يعود الى عام 1954 ولم يعرض من قبل. 

ويتنافس 16 مخرجا على جائزة العمل الأول، وهي جائزة يمنحها المهرجان لأفضل مخرج يقوم بإخراج فيلم أو فيلمين، ويتم اختيار الأفضل بينهم.

ومن المتنافسين على هذه الجائزة عماد البهات، وأحمد يسري ، وخالد مرعي، ومحمد علي.  ويترأس الدكتور محمد كامل القليوبي لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية والقصيرة، ويشارك في عضويتها المخرج إبراهيم الموجى وكاتب السيناريو حمدي عبدالمقصود وأستاذ التحريك بمعهد السينما الدكتور عبدالعليم زكي والمخرجة كاملة أبو ذكري ومدير التصوير الدكتور محسن أحمد والناقد السينمائي نادر عدلي. ويكرم المهرجان في دورته الجديدة الفنانين محمود عبدالعزيز، ونيللي والمخرج محمد خان، والناقدة ايريس نظمي، والمخرجة شويكار خليفة، ويصدر المهرجان كتابا خاصا عن كل منهم إلى جانب عقد ندوة خاصة حول كل شخصية من الشخصيات المكرمة تتطرق لإبداعاتهم في مجالاتهم المختلفة.  
طباعة