الثوم يقي من سرطان البروستات


توصل علماء أميركيون من معهد السرطان الوطني في «بثيسدا»، إلى أن نسبة الإصابة بسرطان البروستات بين الرجال الذين يستهلكون الكثير من الثوم والبصل والكرّاث، تنخفض بشكل ظاهر، مقارنة مع الذين لا يتناولونه.


وتقول الدراسة، التي شملت 238 رجلاً مصاباً بسرطان البروستات، و471 رجلاً سليماً، وقارنت عاداتهم في التغذية، إن الثوم عزز مناعة الرجال ضد سرطان البروستات. وتشير الدراسة بالأرقام إلى أن الرجال الذين يأكلون أكثر من 10 غرامات من النباتات الزنبقية يومياً، تنخفض لديهم حالات الإصابة بسرطان البروستات إلى النصف، بالمقارنة مع الرجال الذين يستهلكون أقل من 2.2 غرام منها يومياً، وهناك فرق بين تأثير مختلف أصناف النباتات الزنبقية، وثبت من جديد أن الثوم أفضلها في هذا المجال، حيث ثبت أن سرطان البروستات هو أقل بين مستهلكي الثوم، مما هو بين مستهلكي الكراث والبصل.


ولمضاعفة تأثير الثوم، يفضل تعاطيه مع مرقة الطماطم، لأن الأخيرة لا تقل شأناً عن الثوم في وقاية الرجال من أمراض البروستات، حيث تشير العديد من الدراسات، إلى دور الطماطم ومنتجاتها في تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستات، لاحتوائه على محتويات عالية من مادة ليكوبين المضادة للتأكسد، الواقية من السرطان والمعززة لعلاجاته أيضاً. 
  

تويتر