موسيقى كردية في مهرجان النمسا


 تشارك فرق موسيقية من اقليم كردستان العراق، في مهرجان الموسيقى الدولية الذي سيقام بين الخامس والتاسع من يوليو المقبل في النمسا.
 
وأعلن المشرفون على فرقتي «زيدار» التي تضم 54 موسيقيا و«كورال» وعدد افرادها عشرون شابة بدء الاستعدادات للمشاركة في هذا المهرجان الموسيقي. وقال عبدالله جمال المشرف على «زيدار» إنه «من المناسب إفساح المجال امام كل من لديه الامكانات للانضمام الى الفرقة فتقدم اكثر من 500 شاب وشابة (...) وبعد اجراء الاختبارات اخترنا 54 شخصا من مدن اقليم كردستان». وأضاف ان «القبول لم يقتصر على خريجي اكاديميات الفنون الجملية فقط، انما شمل كل الموهوبين، فهناك تلميذ في المرحلة المتوسطة لكنه عازف جيد».
 
من جهتها، عبرت اليابانية كوميكو اوكومورا رئيسة فرقة «كورال كردستان» التي تضم عشرين شابة من السليمانية عن «سعادتها بالمشاركة في المهرجان الذي يشكل فرصة جيدة للشباب الكردي ليرى الخارج ويطلع على تجاربهم للاستفادة منها في مجال الموسيقى».
 
وقالت اوكومورا التي تتقن احدى اللهجات الكردية «ستقدم الفرقة اغاني باللغتين النمساوية والكردية، فضلا عن اغان مشتركة مع الفرق الاخرى». وتقيم اوكومورا منذ 2004 في كردستان، وتؤكد انها درست الموسيقى الكردية في النمسا.
 
بدورها، عبرت هيدي جبار من فرقة «كورال كردستان» عن سرورها للمشاركة في مهرجان دولي للموسيقى، وقالت «أفتخر كثيرا بالمشاركة في هذه الفرقة وأن نزور النمسا بالملابس الفولكلورية الكردية». وقدمت كورال كردستان اغنيتين باللغتين النمساوية والكردية وقد ارتدين الملابس الكردية التقليدية مع اوكومورا التي ارتدت هي ايضا الملابس الكردية الفضفاضة المزركشة.
 
 بينما اكتفى اعضاء فرقة «زيدار» بأخذ الصور التذكارية لملابسهم التي تعبر عن مناطق اقليم كردستان العراق.  يذكر ان «زيدار» شاركت ايضا العام الماضي في مهرجان النمسا الدولي للموسيقى.     
 
تويتر