عباس واولمرت باشرا لقاءهما في القدس


باشر الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت لقاء في القدس اعلن في اللحظة الاخيرة، بحسب مسؤولين.

 

وكان كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ومكتب اولمرت افادا لوكالة فرانس برس ان عباس واولمرت سيعقدان خلوة بعد الظهر في منزل رئيس الوزراء الاسرائيلي.

 

وكان عباس واولمرت التقيا الاثنين للمرة الاولى منذ سبعة اسابيع. وكان أبو مازن علق جميع الاتصالات اثر شن عملية عسكرية كبيرة للجيش الاسرائيلي على قطاع غزة اسفرت عن مقتل اكثر من 130 فلسطينيا اواخر فبراير.

 

واوضح المسؤولان الاسرائيلي والفلسطيني ان لقاء الاحد اعد في اللحظة الاخيرة لان الجانبين ارادا التشاور قبل ان يتوجه عباس في 20ابريل الى واشنطن لاجراء محادثات مع الرئيس الاميركي جورج بوش ومسؤولين اميركيين اخرين.

 

وتعثرت مفاوضات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين منذ ان تم احياؤها رسميا في مؤتمر انابوليس  في نوفمبر.

 

واوضح عريقات ان لقاء الاحد "سيتركز على المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية وسبل احراز تقدم في عملية السلام". ولا يزال الاسرائيليون والفلسطينيون يأملون في التوصل الى اتفاق قبل انتهاء ولاية بوش في يناير المقبل.

 

والتقى عباس الاحد المبعوث الامني الاميركي الخاص للشرق الاوسط الجنرال جيمس جونز الذي سيجتمع ايضا بوزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك.
 
وكان عباس اعلن استئناف لقاءاته مع اولمرت في 31 امارس اثر لقائه في عمان وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس. في المقابل، رفضت حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ  يونيو الفائت معاودة هذه الاجتماعات.
 
تويتر