اكتشاف أصغر كوكب خارج المجموعة الشمسية


 

 اكتشف علماء اسبان أصغر كوكب خارج المجموعة الشمسية. وقال اجناسي ريباس قائد فريق العلماء في مؤتمر صحفي امس  الاربعاء "أعتقد اننا قريبون للغاية..على بعد سنوات قليلة فقط من اكتشاف كوكب مثل الارض".

وقال العلماء وهم اعضاء في المجلس الاعلى للابحاث العلمية في اسبانيا ان الكوكب الصخري الذي يزيد طول نصف قطره بحوالي 50 في المئة عن نصف قطر الارض يدور حول نجم قزم أحمر اللون يبعد 30 سنة ضوئية في مجموعة نجوم الاسد "ليو".
 
واكتشف الكوكب الذي اطلق عليه "جي جيه 436سي"بتحليل تشوهات في مدار كوكب اخر أكبر حول نجم "جي جيه 436" وهي تقنية مشابهة للتي استخدمت لاكتشاف كوكب نبتون قبل 100 سنة.

والكوكب الجديد كتلته أكبر نحو خمس مرات من الارض وهو أصغر كوكب يكتشف حتى الان خارج المجموعة الشمسية حيث يفتح تحسن التقنيات الطريق امام اكتشاف عوالم أكثر شبها بعالمنا.

وقال ريباس "خلال فترة قصيرة للغاية سنتمكن من رؤية كوكب بنفس كتلة الارض على الرغم من انه سيكون في مدار أقرب الي نجمه من وضع الارض بالنسبة للشمس ولذلك فلن يكون كوكبا مثل الارض تماما.
يذكر أن معظم الكواكب المكتشفة حتى الان وعددها 280 هي كواكب غازية ضخمة مثل المشتري. ويعثر العلماء بشكل متزايد على عوالم صخرية صغيرة مع ادراكهم ان انظمة الكواكب شائعة الى حد بعيد في نجوم حول مجرتنا.
 
 وكوكب "جي جيه 436سي" ليس أكبر كثيرا من الارض ويدور قريبا من نجمه الصغير والبارد نسبيا مرة كل خمسة أيام من أيام الارض.
تويتر