أســواق خورفكــان تعــاني نقــص الأرز

فوجئ سكان في خورفكان باختفاء جميع أنواع الأرز من فئة الـ40 كيلوغراما من الأسواق الكبرى، الأمر الذي اصابهم بالدهشة، على حد تعبيرهم، مشيرين إلى أن بعض المحال الكبرى اكتفت بعرض عبوات أرز وزن 10 و 20 كيلوغراما فقط، بينما خلا مركز السفير من جميع أنواع الأرز، حتى عبوات الأوزان الصغيرة لم تكن موجودة.

وأكد أهالي في خورفكان أنهم اضطروا إلى التوجه إلى إمارة الفجيرة بحثا عن الأرز، وتبينوا أن أسواق الفجيرة تعاني أيضا من نقص حاد في كميات وأنواع الأرز المعروض، حيث عرضت أسواق السفير في الفجيرة نوعا واحدا فقط من الأرز الباسمتي الباكستاني فئة الـ40 كيلوغراما، ويسمى بـ(الأتش كي) بسعر 140 درهما.

وأفادوا «بأنهم وجدوا بعض الخيارات في مركز اللولو ،موضحين أنه عرض بعض الانواع الجديدة بأوزان متنوعة، أبرزها رويال جف، وأرز اللولو، لولو سوبر، للتغلب على مشكلة توقف بعض الشركات القديمة مثل السنارة والوطن وغيرها عن الانتاج».

وعبر مستهلكون عن استيائهم من النقص المعروض من الأرز، خصوصا أنهم يعتمدون عليه في الوجبات، وقال المواطن إبراهيم أحمد «فوجئت بعدم وجود أي عبوات من الأرز في مركز سفير خورفكان وتوقعت أن لديه مشكلة تتعلق بالأرز، وتوجهت مباشرة لمحلات ساجدة للتجارة، فلم أجد غير أكياس الـ10 والـ20 كيلوغراما الصغيرة ومنها أكياس باب الهند وسعر عبوة الـ20 كيلوغراما وصل 165 درهما».

وقال مواطن آخر «بحثت في جميع المحال التجارية الكبيرة، وأبرزها السفير، وساجدة، والمدد للتجارة ولم يكن لديها أكياس الأرز الكبيرة، واكتفى بعضهم بعرض العبوات الصغيرة التي لا تتناسب مع حجم عائلتي«وروى مواطن ثالث بو سلطان قصة بحثه عن الأرز قائلا «لم اعثر على أرز في خورفكان وتوجهت إلى الفجيرة بحثا عنه،

ووجدت كميات أرز قليلة في بعض المحال، وأغلبيية المحال خالية بشكل كامل من الأرز الجيد، وعرض مركز سفير الفجيرة نوعا واحدا من الأرز فئة الـ40 كيلوغراما واضطررت إلى شرائه».

ومن جهة أخرى، أكد بعض القائمين على المحال التجارية ومراكز البيع على وجود نقص كبير في كميات الأرز، وقال مسؤول مبيعات في مركز اللولو في الفجيرة إن «شركات الأرز الباسمتي القديمة اختفت تماما من الأسواق» م

وضحا «أن المركز وفر أنواع جديدة من الأرز لتلبية حاجة المستهلك، يتراوح سعر كيس الـ40 كيلوغراما بين 120 و200 درهم، وجاء سعر أرز اللولو بـ120 درهما، بينما يباع لولو سوبر بـ199 درهما»،

وأفاد مدير مركز السفير في الفجيرة جيتو بأنه «لا توجد لدينا من الأرز الباسمتي فئةالـ40 كيلوغراما سوى نوع واحد فقط اسمه (اتش كي) بسعر 140 درهما».

وفي خورفكان عزا القائمون على المحال التجارية نقص الأرز إلى «نقص كميات الأرز لدى الشركات الموردة حيث لا يوجد لديها مخزون كافٍ».

ومن جهة أخرى، أكد مصدر مسؤول في إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد أنه «سيتم إرسال المفتشين للوقوف على حقيقة ما ورد من شكاوى المستهلكين والتحري من واقع السوق على طبيعة المشكلة».

طباعة