راشد أميري: أزمة حــسن حبيـب «زوبعة في فـنجان» - الإمارات اليوم

راشد أميري: أزمة حــسن حبيـب «زوبعة في فـنجان»


قال مدير قناة دبي الرياضية راشد أميري إن مذيع القناة حسن حبيب مستمر في منصبه ولايزال على رأس عمله، معتبراً ان الازمة التي حدثت اخيراً على خلفية برنامج «الجماهير» ماهي إلا زوبعة في فنجان.

وكانت ازمة قد نشبت بين مذيع دبي الرياضية والنادي الأهلي بعد بث حلقة تناول فيها وجود جماهير «مرتزقة» بمدرجات النادي الأهلي لتشجيع الفريق في مباراته أمام الشباب ضمن نصف نهائي الكأس.
 
وأدى هذا البرنامج إلى اغضاب ادارة وجماهير الأهلي فيما تعرض المذيع لسيل من الانتقادات والمقاطعات أدت به الى تقديم استقالته من القناة. 

واعتبر أميري ان ماحدث ما هو إلا ضريبة الشهرة للمذيع والقناة، مؤكداً ان ادارة قناة دبي الرياضية تحمي مذيعيها جيداً من اي محاولة للتطاول عليهم ولكن بطريقة القناة الخاصة.

وشدد أميري على  ان إدارة قناة دبي لم تتلق اي تعليمات بـ«تفنيش» المذيع او ايقاف برنامجه مشيراً الى ان القناة  لا تسمح بالتدخل في صميم عملها من اي جهة اخرى.

وعلى صعيد آخر، تحدث أميري عن فشل قناة دبي الرياضية في الفوز بحقوق نقل بطولة الخليج المقبلة «خليجي 19» التي تقام في سلطنة عمان مطلع عام 2009، وقال «قناة دبي الرياضية الأحق قانوناً بالفوز بحقوق خليجي 19 لأننا كنا اصحاب العرض الأفضل بتقديم 23 مليوناً و500 ألف دولار مقابل 19 مليون دولار من القنوات الأخرى».

وأجاب أميري خلال حواره مع «الإمارات اليوم» عن التساؤلات التي طرحها الشارع الرياضي:  حسن حبيب موجود  ما هي آخر تطورات أزمة حسن حبيب وهل قبلت القناة استقالته أم لا؟

تم حسن حبيب لايزال موجوداً على رأس عمله ولن تستغني عنه القناة بمثل هذه السهولة لأنه لا يمثل نفسه بل يمثل قناة دبي الرياضية التي حققت مزيداً من الشهرة والذيوع على مستوى العالم العربي ولا اريد ان نضخم من حجم ازمته مع جماهير الأهلي واعتقد ان حبيب لم يكن يتوقع ان تتعامل معه جماهير الأهلي بهذه الطريقة او ان تتم مقاطعته بعد بث احدى حلقات برنامجه ولكن الأمور تطورت في لحظة انفعال.

ا لكن الزميل حسن حبيب يشعر ان القناة لم تحمه ولم تتصد للتطاول عليه بشكل شخصي من جماهير الأهلي او بعض اعضاء مجلس ادارته وتم حذف مقاطع تدين التعدي الشخصي على المذيع من قبل أشخاص بعينهم؟ا 

-  إدارة القناة تحمي ابناءها بطريقتها الخاصة حسب وجهة نظرها وليس حسب وجهة نظر المذيع والأمر لا يحتاج للتضخيم وتعاملنا معه بشكل عقلاني لأننا نثق ان هذه ضريبة شهرة القناة وبالتالي شهرة المذيع ومن الأمور العادية كما انه من حق اي شخص ان يرفض ان يجري لقاء مع اي برنامج ولا يعني ذلك ان نبث رفضه. 

لكن لماذا هناك شعور بأن ادارة القناة خشيت  الدخول في مواجهة مع ادارة الأهلي من اجل أحد ابنائها؟

حت- قناة دبي الرياضية لا تخشى من مواجهة مجلس ادارة اي نادٍ في الدولة ولا توجد جهة حكومية تخاف من اخرى مثلها وكل ما هناك اننا نقدم رسالة وهدفنا ألاّ نخسر جمهور الأهلي او جماهير اي نادٍ في الدولة لذلك نتعامل مع الموقف بعقلانية ودون تضخيم وهو ما حدث مع ازمة حسن حبيب التي اراها ازمة عادية ومرت بسلام. 

هل صحيح ان هناك توجيهات من جهات عليا بإيقاف المذيع أو توجيه لفت نظر اليه بعد حلقته عن جماهير الأهلي؟

له لا نسمح بتدخل اي جهة في صميم عملنا او تفرض علينا بث وعدم بث المواد التي نقدمها للجمهور كما ان لدينا ديمقراطية وحرية في اعلامنا كما اننا نعلم حدودنا جيداً ونتحرك بمهنية وبحيادية وبالتالي لا يمكن ان نصل لهذه المرحلة بأن يتدخل احد في عمل القناة.
 
وأعتقد أن ما أثير يثبت ان قناة « الرياضية» دبي ناجحة ومؤثرة وإلا ما كان احد علم شيئاً عن حسن حبيب أو برنامجه وهناك قنوات اخرى فيها عشرات المذيعين لا يعرف أحد عنهم شيئاً ولا يهتم احد برصد أزماتهم.   

لكن يعاب على قناة دبي انها لاتزال تعتمد على نجاح خمسة مذيعين مواطنين فقط ولم تقدم اي وجوه جديدة او اي افكار مختلفة حتى الآن؟ 

ك يكفينا فخراً اننا قناة نجحت في تقديم مواهب مواطنة واتحدى اي قناة على مستوى الخليج اوالمستوى العربي نجحت في تقديم مذيعين للمجتمع الذي تعمل فيه كما ان العثور على مذيع متخصص في الرياضة ويتألق على الشاشة امر ليس سهلاً وكل القنوات الأخرى تستعين بخبرات عربية لسد هذه الفجوة بينما لانزال نحن متمسكين بإنجاح العناصر المواطنة وحوّلناهم إلى  إعلاميين نجوم والعملية ليست سهلة لكننا نحتاج لمقدم مثقف يعلم كل الجوانب المتعلقة بالرياضة لأنه قد يغطي أكثر من لعبة بخلاف كرة القدم. 

حقوق «خليجي 19»  
لماذا فشلت قناة دبي الرياضية في الحصول على حقوق بث بطولة «خليجي 19» بعمان؟
 
لم نفشل في الحصول على هـذه الحقــوق بل إننا قدمنا أعلى سعر وبلغ 23 مليوناً و500 ألف دولار في الوقت الذي تقـدمت باقي القنوات بـ19 مليون دولار وكانت المفاجأة أن القنوات الأخرى فازت بالحقوق.  

إذن هــنـاك مــؤامـرة عـلى قنـــاة دبي الرياضية؟  أ- لا اريد القول إنها مؤامرة وفي النهاية هم احرار في بيع الحقوق لمن يريدون ولكنني اقول بكل ثقة إن دبي الرياضية (قانوناً) هي الأحق بالحصول على حقوق بث «خليجي 19» ولا احد يعرف كيف فازت القناة الأخرى حتى الآن بالحقوق مع انها قدمت العرض الأقل.

وبشكل عام اعتقد أننا حتى لو كنا حصلنا على حقوق البث فإننا سنخسر بشكل كبير لأن الشركة الراعية فرضت شروطاً محددة تحد من سقف المكاسب المادية للقناة خلال البطولة. 

هل تعتقد ان 23 مليون دولار مبلغ كبير على بطولة الخليج؟ ال- بالفعل هو مبلغ كبير والبطولة الماضية كان المبلغ 17 مليوناً وكان منطقياً، خصوصاً أننا قناة ليست مشفرة.

تشفير دورينا
لا بد ان اسألك عن تشفير الدوري الإماراتي وهل تفكر فيه القناة طالما سندخل لدوري المحترفين الموسم المقبل؟
 
اض ستخطىء لجنة دوري المحترفين لو طالبت بتشفير البطولة واعتقد ان إقدامنا على تشفير الـدوري لن يسـاهـم في تطــوير مستواه بل سيؤدي لتراجع المستوى الذي وصل اليه حاليا وأرى ان دوري الإمارات يحتاج لسبع سنوات في الأقل قبل ان يتحـول الى التشـفير وفي دبي الرياضية لن نقدم على هذا القرار ابدا خلال السنوات الخمس المقبلة في اقل تقدير
.
طباعة