«أوميغا 3» تساعد على نمو المخ عند الأطفال


تشير نتائج دراسة جديدة الى ان الأمهات اللاتي ينتظرن مولوداً، ويتناولن دهون اوميغا 3 بشكل كافٍ في اواخر الحمل ربما يعزّزن من طاقة المخ لدى اطفالهن.
 
ووجد الباحثون انه بين 109 أطفال جرى تتبعهم في اقليم كيبيك الكندي، والذين كان دم الحبل السري عندهم غنيا بحمض «دوكوساهيكسانويك» المعروف اختصاراً باسم «دي اتش ايه» وهو احد احماض اوميجا 3 عند الولادة اظهروا أداء افضل في اختبارات مخ الأطفال وفي نمو العين في عمر ستة أشهر و11 شهراً. ويعد حمض «دي اتش ايه» احد الأحماض  الدهنية الموجودة في الأسماك الزيتية مثل السلمون والسردين والتونة.
 
وبسبب الدور المحوري للدهون في نمو المخ، اوصى الخبراء بأن تتناول المرأة الحامل 300 مليغرام من هذا الحمض  في المتوسط يومياً. وتركز النتائج الجديدة على الأهمية الخاصة لحمض «دي اتش ايه» في النظام الغذائي للامهات خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل عندما يتسارع نمو مخ الجنين. ويرتبط مستوى الحمض في دم الحبل السري للمواليد الجدد بشكل كبير بتركيزات هذا الحمض في دم الأمهات وقت الولادة. وقال المشرف على الدراسة الدكتور جوزيف جاكوبسون من جامعة ولاية ويني في مدينة ديترويت.
 
 «هذه الدراسة تعزّز الأدلة المتعلقة بأهمية حمض «دي اتش ايه» بالنسبة إلى نمو مخ الجنين في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل» والأطفال الذين شملتهم هذه الدراسة كانوا من اقصى شمال اقليم كيبيك، ووجباتهم التقليدية غنية بالأسماك، لكن الكثير من سكان المنطقة تبنوا نمطاً جديداً بشكل اكبر في الطعام. وعندما اصبح عمر الأطفال ستة اشهر، اجريت لهم اختبارات معيارية تتعلق بالفطنة البصرية والذاكرة.
 
 ووجد الباحثون ان المستويات الأعلى لحمض «دي اتش ايه» عند الولادة ارتبطت بالأداء الأفضل في هذه الاختبارات.