ربط جميع مدن أوروبا وأميركا برحلات مباشرة عبر «الاطلسي» - الإمارات اليوم

ربط جميع مدن أوروبا وأميركا برحلات مباشرة عبر «الاطلسي»


سمح اتفاق جوي تاريخي بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة دخل حيز التنفيذ أمس، اخيرا بربط كل المدن الاوروبية والاميركية برحلات جوية مباشرة عبر الاطلسي دون عراقيل. وكان 21 اتفاقا ثنائيا على الاقل بعضها يفرض الكثير من القيود، تنظم هذه الرحلات دون توقف منذ عقود.
 
الا ان ست دول لم تكن تتمتع بحق القيام برحلات مباشرة عبر الاطلسي انطلاقا من اراضيها الوطنية. وقد ازيلت كل هذه الخصوصيات بموجب اتفاق «الاجواء المفتوحة» الذي تخللت التفاوض بشأنه صعوبات جمة طيلة اربع سنوات بين بروكسل وواشنطن.

ورأى المفوض الاوروبي لشؤون النقل جاك بارو انها «ثورة حقيقية في المجال الجوي عبر الاطلسي» وهي خطوة واعدة «لتكثيف المنافسة وخفض الاسعار». من جهته، اعتبر غلين هاونسشتاين نائب رئيس شركة «دلتا ايرلاينز» الاميركية، ان الاتفاق سيكون «مفيدا» للمستهلكين.
 
وقال ان «مزيدا من التنافس سيقدم خدمة افضل وتعرفات ادنى ومزيدا من وجهات وتكاثر الرحلات». يشار إلى أن السوق تتمتع بحجم كبير: فالرحلات عبر الاطلسي بين القارتين تمثل 60% من حركة الطيران العالمية بخمسين مليون راكب سنويا، وقد يضاف اليهم 25 مليون راكب اخر في السنوات الخمس المقبلة.

ويستبعد المحللون في قطاع النقل الجوي نشوب حرب مفاجئة في الاسعار، لكنهم يتوقعون خفض التعرفات بالنسبة الى المسافرين من رجال الاعمال لدى المغادرة من مطار هيثرو اللندني المربح والذي سارعت للعمل فيه ست شركات جديدة حتى الان. 
طباعة