اعتراض سعودي على نظام الأقمار الاصطناعية العربية - الإمارات اليوم

اعتراض سعودي على نظام الأقمار الاصطناعية العربية

 
اعترضت السعودية على مشروع إنشاء نظام أقمار اصطناعية عربية لمراقبة كوكب الأرض، ورأت عدم جدوى انضمامها أو مشاركتها في المشروع وكذلك المنظمة الخاصة به لاعتبارات مالية وفنية. وأوضحت السعودية في تحفظها أن هناك تقنيات مشابهة وأكثر تطورا لدى بعض الدول العربية في هذا المجال «لذلك ترى بدلا من ذلك تفعيل فكرة التعاون وتبادل الخبرات في مجال مراقبة الأرض عبر المجالس الوزارية المتخصصة والمراكز والهيئات العلمية المعنية بذلك».


وكانت القمة العربية العشرون قررت تأكيد قرار قمة الجزائر قبل عامين بشأن إنشاء نظام أقمار اصطناعية عربية لمراقبة كوكب الأرض واعتماد الدراسة الأولية حول إنشاء نظام أقمار اصطناعية عربية لمراقبة الكوكب. وقررت القمة تشكيل لجنة مفتوحة العضوية من خبراء الدول العربية برئاسة الجزائر لإعداد الدراسة التنفيذية لإنشاء نظام عربي للاقمار الاصطناعية لمراقبة كوكب الأرض، أخذاً بعين الاعتبار الملاحظات المقدمة من الدول وتقديمها الى المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته المقبلة.

 

ويهدف مشروع إنشاء قمر اصطناعي عربي لمراقبة كوكب الأرض الى استحداث برنامج لنقل المعرفة والمهارة لفائدة العالم العربي للتمكين من إبراز الكفاءات في ميدان النشاط الفضائي، وإعطاء دفعة في ميدان البحث بالتكنولوجيات الفضائية وتقنيات تحليل ومعالجة الصور وكذلك في تطوير المنهجيات ذات الصلة بالتطبيقات الفضائية.  

طباعة