القذافي يطالب بالتحقيق في «مقتل» صدام

  
دعا الزعيم الليبي معمر القذافي، في افتتاح القمة العربية، في دمشق، أمس، الى قيام اتحاد عربي افريقي، محذراً القادة العرب المتحالفين مع الولايات المتحدة من انهم قد يلقون مصير الرئيس العراقي السابق صدام حسين الذي اعدم شنقاً.


وقال القذافي الذي اعتلى المنصة مرتدياً الزي الليبي التقليدي «العرب غير قادرين على اثبات وجودهم لعدم وجود دولة عربية (موحدة) ولا مكان لهم في خريطة العالم الجديد. للأسف، وضع العرب صعب جداً ومخيف ومستقبلهم عليه علامة استفهامكبيرة جدا».


واعتبر ان الحل الوحيد هو «قيام اتحاد عربي افريقي»، مشيرا الى ان ثلثي العرب في افريقيا. واضاف مخاطبا القادة العرب «لا مستقبل لكم اذا لم تكونوا في فضاءكبير».


وتناول القذافي موضوع العراق قائلا «جاءت قوة اجنبية واحتلت دولة عربية وشنقت رئيسها ونحن ننظر اليه»، متسائلا عن اسباب عدم التحقيق في مقتل الرئيس العراقي السابق. وخاطب نظراءه العرب «غدا الدور آتٍ عليكم كلكم. اميركا قاتلت مع صدام حسين الخميني ثم باعوه وشنقوه. حتى انتم او نحن اصدقاء اميركا قد توافق اميركا على شنقنا في يوم ما».
 
وجدد القذافي دعوته الى قيام «دولة ديمقراطية واحدة» تجمع العرب واليهود في فلسطين، مشترطا «عودة اللاجئين ونزع اسلحة الدمار الشامل في هذه الدولة».كما دعا الى رفع قضية الجزر  الإماراتية الثلاث المحتلة من قبل إيران، امام محكمة العدل الدولية.