12 زعيما عربيا يشاركون في قمة دمشق وستة يغيبون وثلاث دول لم تحسم تمثيلها بعد - الإمارات اليوم

12 زعيما عربيا يشاركون في قمة دمشق وستة يغيبون وثلاث دول لم تحسم تمثيلها بعد

يشارك اثنا عشر زعيما عربيا في القمة العربية التي تفتتح السبت في دمشق، فيما تأكد غياب ستة زعماء ولم تحسم ثلاث دول مستوى تمثيلها.

وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان الزعماء العرب بدأوا بالتوافد الجمعة الى مطار دمشق الدولي الذي توقفت فيه حركة الملاحة العادية فيما حولت كل الرحلات الى مطار حلب (شمال).

والمشاركون هم اضافة الى الرئيس السوري بشار الاسد رؤساء الامارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان والسودان عمر البشير واليمن علي عبدالله صالح وفلسطين محمود عباس وتونس زين العابدين بن علي والجزائر عبد العزيز بوتفليقة.

ويشارك ايضا رئيسا موريتانيا سيدي ولد الشيخ عبدالله واتحاد جزر القمر احمد محمد عبدالله سامبي، اضافة الى اميري الكويت الشيخ جابر الاحمد الصباح وقطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني والزعيم الليبي معمر القذافي.

في المقابل، تأكد غياب العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز والرئيس المصري حسني مبارك جراء التوتر مع دمشق على خلفية الازمة الرئاسية في لبنان.

ويغيب ايضا الرئيس العراقي جلال طالباني والعاهل المغربي محمد السادس وسلطان عمان قابوس بن سعيد.

كما يغيب ممثل للحكومة اللبنانية التي قررت الثلاثاء الفائت عدم المشاركة في القمة محملة سوريا وحلفاءها مسؤولية الحؤول دون انتخاب رئيس لبناني.

وشغرت سدة الرئاسة الاولى في لبنان منذ 24 تشرين الثاني/نوفمبر مع انتهاء ولاية الرئيس السابق اميل لحود.
ولم يحسم كل من الاردن والصومال وجيبوتي مستوى تمثيله.

وتفتتح اعمال القمة السبت بكلمة للرئيس السوري الذي سيترأس القمة اثر دخوله القاعة، يليه الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى.

وكان وزراء الخارجية العرب توافقوا الخميس على اجراء تقويم شامل للمبادرة العربية للسلام وتحديد العقبات التي تعترضها من جانب اسرائيل، فيما جددوا تأكيد دعمهم لجهود الجامعة العربية لمعالجة الازمة الرئاسية في لبنان
طباعة