مقتل 5 خبراء نزع الغام في كمين في شمال افغانستان - الإمارات اليوم

مقتل 5 خبراء نزع الغام في كمين في شمال افغانستان


قتل خمسة خبراء نزع الغام افغان وجرح سبعة في كمين نصبه رجال مسلحون في شمال افغانستان على ما اعلن اليوم مسؤول في شركة نزع الالغام التي تعمل بموجب تفويض من الامم المتحدة.

واطلق المهاجمون النار الاحد على السيارة الاولى في الموكب في ولاية جوزجان في شمال البلاد على ما قال لوكالة فرانس برس كفاية الله ابلاغ مدير الشركة الافغانية لازالة الالغام.

واضاف "اوقف ثلاثة اشخاص السيارة واطلقوا النار من دون اي انذار على الموكب بما فيه سيارة اسعاف. فقتل خمسة اشخاص وجرح سبعة اخرون".

وتابع "انه لامر رهيب" مضيفا انه اسوأ هجوم تتعرض له الشركة الناشطة في افغاستان منذ 18 عاما.  واوضح ان جميع القتلى من الافغان.

واكدت الشرطة الهجوم موضحة ان المهاجمين شلوا حركة احدى السيارات بعدما اطلقوا النار على عجلاتها.

واضاف مساعد قائد الشرطة في ولاية بلخ القريبة عبد الرؤوف تاج "ثم انزلوا خبراء نزع الالغام الخمسة وقتلوهم".

وقتل متمردو طالبان عشرات الاشخاص العاملين مع السلطات او علاقة بها بينهم اعضاء في منظمات غير حكومية واطباء ومدرسون غير ان غالبية الهجمات جرت في المناطق الشرقية والجنوبية من البلاد.

وفي مناطق الشمال يعزى العنف اجمالا الى مجموعات مسلحة محلية وزعماء حرب ومجرمي حق عام.

وهذه ليست المرة الاولى التي يتعرض فيها خبراء نزع الغام الى هجوم في افغانستان. ففي اغسطس 2007 عثر على جثث ثلاثة منهم ممزقة بالرصاص في قرية في ولاية قندهار (جنوب) بعدما خطفوا لعدة ا يام.

وفي ابريل 2007 هاجم عشرات من عناصر طالبان فريقا من خبراء نزع الغام ممول من الولايات المتحدة في جنوب افغانستان ما ادى الى مقتل ثلاثة منهم اضافة الى ثلاثة حراس ومارة.

وبعد حرب اهلية وتدخلات اجنبية مستمرة منذ 30 عاما تعتبر افغانستان من اكثر الدول المزروعة بالالغام في العالم وقد كلفت عدة شركات بنزع الالغام فيها. وتستمر الالغام في قتل او جرح الكثير من الاشخاص سنويا.
طباعة