دبي تبني أكبر خزانات مياه في العالم

بدأت الأعمال الانشائية في دبي لبناء أضخم خزانات خرسانية لمياه الشرب في العالم، بهدف تلبية الطلب المتصاعد من عشرات المشروعات العقارية الضخمة التي تكلف مليارات الدولارات. وتقوم مجموعة ماموت ببناء ثلاثة خزانات مستطيلة ضخمة بسعة 60 مليون غالون لكل منها في منطقة مشرف في دبي بموجب عقد تصل قيمته الاجمالية الى 620 مليون درهم.

وكشف عضو مجلس الإدارة المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير لـ «الإمارات اليوم» عن مشروع خزانات مياه جديد في منطقة الغافات، سيقام على شارع دبي العابر، ويتسع لـ 120 مليون غالون من المياه العذبة، لافتاً إلى أن «الطاقة الإنتــاجية لمياه الشرب في دبي ستصل إلى 725 مليون غالون بانتهاء بناء الخزانات الجديدة».

وسيستغرق بناء الخزانات 15 شهراً، وهي تغطي مساحة إجمالية تصل إلى 165 ألف متر مربع ويبلغ طولها 372 متراً، وعرضها 169 متراً وعمقها 5.6 أمتار، ويستهلك بناؤها 270 ألف طن من الخرسانة و27 ألف طن من الفولاذ المقوى». وقال الطاير إن الطاقة الإنتاجية لمشروعات خزانات مياه الشرب الجديدة في دبي تبلغ 280 مليون غالون، وهي تقسم على 180 مليون غالون في منطقة مشرف، و60 مليون غالون في منطقة جبل علي، وخمسة ملايين غالون في منطقة الليسيلي، ومثلها في منطقة حتا، فيما تبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروعات الحالية 325 مليون غالون، وهي تقسم على 180 مليون غالون في منطقة مشرف، و130 مليون غالون في منطقة جبل علي، و15 مليون غالون في منطقة الراشدية، مشيراً إلى أنه «باكتمال المشروعات قيد الإنشاء ستصل الطاقة الإنتاجية للمياه في دبي 605 ملايين غالون».

رأى أن «زيادة الاستهلاك في المياه تتطلب مراجعة السعة التخزينية لها، وأن تلك المشروعات تتواكب مع النمو المتسارع والتطور الاقتصادي الذي يزيد من الطلب على المياه بصورة كبيرة». وفي سياق ذي صلّة، قال رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة ماموت في دبي بهزاد فردوس إن مجموعة ماموت تبني ثلاثة خزانات مستطيلة ضخمة بسعة 60 مليون غالون لكل منها في منطقة مشرف في دبي بموجب عقد تصل قيمته الإجمالية إلى 620 مليون درهم».

وكانت هيئة كهرباء ومياه دبي أعلنت أخيراً، أنها تنجز مجموعة مشروعات للبنية الأساسية في دبي تصل قيمتها إلى 12 مليار درهم، وذلك لتلبية الطلب المتزايد على المياه والكهرباء من جميع المشروعات القائمة والمقبلة في الإمارة. ووفقاً لإحصاءات الهيئة، فإن الطاقة الإنتاجية من المياه في دبي تبلغ 262 مليون غالون يومياً، وتتجه إلى الارتفاع إلى 800 مليون غالون يومياً بحلول عام 2015، وستزيد خزانات مشرف الطاقة التخزينية من المياه للهيئة من 235 مليون غالون إلى 415 مليون غالون.

يشار إلى أن معدلات استهلاك الفرد من المياه تصل إلى 130 غالونا يوميا في دبي، وهو من أعلى معدلات الاستهلاك في العالم.