دبي تبني أكبر خزانات للمياه في العالم


بدأت الأعمال الانشائية في دبي لبناء أضخم خزانات خرسانية لمياه الشرب في العالم وذلك بهدف تلبية الطلب المتصاعد من عشرات المشاريع العقارية الضخمة التي تكلف مليارات الدولارات.

 

وتقوم مجموعة ماموت ببناء ثلاثة خزانات مستطيلة ضخمة بسعة 60 مليون جالون لكل واحد منها في منطقة مشرف بدبي بموجب عقد تصل قيمته الاجمالية الى 620 مليون درهم.

 

وقال بهزاد فردوس رئيس مجلس الادارة الرئيس التنفيذي لمجموعة ماموت بدبي انه عند الانتهاء من انشاء هذه الخزانات الثلاثة فإنها ستحتوي على 180 مليون جالون من المياه العذبة مما يعد انجازا ضخما لدبي
في تعزيز بنيتها التحتية الخاصة بالمرافق الحيوية ..مشيرا الى ان النمو السكاني المتسارع والتطور الاقتصادي يدفعان الطلب على المياه بصورة هائلة.

 

وتعتبر خزانات مشرف جزءا من مجموعة مشاريع للبنية الاساسية في دبي تصل قيمتها الى 12 مليار درهم والتي كشفت عنها مؤخرا هيئة كهرباء ومياه دبي والمصممة لتلبية الطلب المتزايد على المياه والكهرباء من جميع المشاريع القائمة والقادمة في الامارة .

 

ووفقا لاحصاءات الهيئة تبلغ الطاقة الانتاجية من المياه في دبي 262 مليون جالون يوميا والتي تتجه الى الارتفاع الى 800 مليون جالون يوميا بحلول 2015 ..وستزيد خزانات مشرف الطاقة التخزينية من المياه للهيئة من 235 مليون جالون الى 415 مليون جالون .

 

وفي معرض اعلانه عن مشاريع البنية التحتية قال سعادة سعيد محمد الطاير عضو مجلس الادارة المنتدب والرئيس التنفيذي للهيئة ان المشاريع ستلبي النمو غير المسبوق على طلب خدمات الهيئة من قبل المشروعات الطموحة الجاري تنفيذها .

 

ومن المقرر ان يستغرق بناء الخزانات 15 شهرا فيما يتم تنفيذ أعمال الوحدات التمهيدية المسبقة الصنع في مصانع مجموعة ماموت التي تمتد على مساحة 300 الف قدم مربع في مجمع العلوم والتكنولوجيا(تكنوبارك) وسوف تغطي الخزانات مساحة اجمالية تصل الى 165 ألف متر مربع ويبلغ طولها 372 مترا وعرضها 169 مترا وعمقها 6ر5 متر ويستهلك بناؤها 270 ألف طن من الخرسانة و 27 ألف طن من الفولاذ المقوى.