آلاف التيبتيين يستقبلون رئيسة مجلس النواب الاميركي

 

استقبل آلاف المنفيين التيبتيين المقيمين في دارامسالا الجمعة رئيسة مجلس النواب الاميركي الديموقراطية نانسي بيلوسي التي ستلتقي الدالاي لاما في المدينة.
 
وقالت بيلوسي التي وقفت الى جانب الدالاي لاما للحشد، قبل بدء محادثاتهما "جئنا للقائكم اليوم في مناسبة حزينة، لنكشف حقيقة ما يجري في التيبت".
 

وكانت السفارة الاميركية في الهند اعلنت ان بيلوسي ستلتقي الجمعة الدالاي لاما. ووصلت بيلوسي الخميس الى نيودلهي. وهي تعقد اليوم لقاءها الثاني مع الدالاي لاما خلال ستة اشهر.


ومنح الرئيس الاميركي جورج بوش الدالاي لاما في اكتوبر الماضي في الكونغرس وسام البرلمان، ارفع وسام مدني يمنح في الولايات المتحدة. وقالت بيلوسي ان "الوضع في التيبت يشكل تحديا للضمير العالمي وما يجري في التيبت يجب ان يعرفه العالم".


وذكر صحافي من وكالة فرانس برس ان آلاف التيبتيين تجمعوا اليوم امام المجمع الذي يقيم فيه الدالاي لاما في دارامسالا لاستقبال بيلوسي، وهم يرفعون اعلام الهند والولايات المتحدة والتيبت. ويأتي اللقاء بين بيلوسي والدالاي لاما بينما دعت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الخميس كل الاطراف في التيبت الى "ضبط النفس".


وقالت رايس انها اجرت اتصالات بنظيرها الصيني يانغ جيشي لتعبر عن "قلقها من الوضع في التيبت" وتدعو الى "ضبط النفس". وتشهد التيبت تظاهرات احتجاجية تعمل السلطات الصينية على قمعها بعنف.