395 مواصفة إماراتية للتشييد والبناء


أعلنت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس «مواصفات» أن عدد المواصفات القياسية الخاصة بالتشييد والبناء التي صدرت عنها بلغ أكثر من 395 مواصفة. 
 
جاء ذلك خلال اجتماع عقدته الهيئة مع وزارة الأشغال للتعاون في إعداد المواصفات القياسية الإماراتية الخاصة بمواد البناء ومنتجات التشييد وتكثيف التعاون بين الجانبين.
 
 وقال مدير عام هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس وليد بن فلاح المنصوري إنه تم استعراض دور الهيئة في إعداد وإصدار المواصفات القياسية الخاصة بالتشييد والبناء التي صدر منها أكثر من 395 مواصفة إماراتية في هذا القطاع.
 
وأضاف انه تم الاتفاق على تفعيل دور وزارة الأشغال في المشاركة في الاجتماعات الدولية التابعة للمنظمة  الدولية ( أيزو) التي تشارك فيها الإمارات كعضو عامل، كما تم وضع أسس لتوفير المواصفات المعتمدة في الدولة بما يساهم في توفير السلع والمنتجات لهذا القطاع سواء المستوردة أو المنتجة محليا  بما يطابق المواصفات القياسية الإماراتية.
 
وأوضح المنصوري أن الهيئة أصدرت حتى الآن مئات المواصفات القياسية في المجالات الهندسية شملت مواصفات للمنتجات الكهربائية والإلكترونية ومواصفات للمنتجات الميكانيكية بالإضافة إلى  مواصفات تتناول السلع والمنتجات ذات العلاقة بالتشييد والبناء، مؤكدا أن هذه المواصفات القياسية ونظم الجودة والمقاييس أنشطة تساهم في دعم القطاع الهندسي بالدولة في مجال إنتاج السلع الهندسية أو التبادل التجاري لها أو نشاط التشييد والبناء وما يتبعه من أسس دولية.
 
وأكد أن الهيئة أقرت في خطة عملها  برنامجاً واسعاً يهدف إلى مشاركة الجهات الرسمية وغير الرسمية بالدولة في أنشطة الهيئة سواء في عضوية اللجان الفنية لإعداد المواصفات الوطنية أو اللجان المزمــع تشكيلــها خــلال المرحلة القادمة لتشمل لجاناً فنية مشتركـة تهدف إلى متابعة مطابقة المواصفات المعتمدة ضمن برنامج تعاون مشترك مع الجهات الرقابية والغــرف التجاريــة والصناعيـة المختلفة باعتبار الهيئة جهة تعمل على نشر الوعي بما يصـدر عنها من مواصفـات».