«أسبوع الفرانكفونية» ينطلق في أبوظبي اليوم - الإمارات اليوم

«أسبوع الفرانكفونية» ينطلق في أبوظبي اليوم


تفتتح مساء اليوم فعاليات الاسبوع الفرانكفوني، الذي تنظمه مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون بالتعاون مع هيئة أبوظبي للثقافة والتراث وعدد من مؤسسات الدولة، بحفل تقديم جائزة ابن خلدون وليوبول سيدار سيغنور للترجمة، وذلك في مركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية.


وقال سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، أمس، ان «علاقات مميزة تربط دولة الإمارات بفرنسا تركزت دعائمها في السنوات الأولى من بناء الاتحاد، وشكلت الزيارة الأخيرة التي قام بها العام الماضي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، للجمهورية الفرنسية ولقاؤه الرئيس الفرنسي ساركوزي علامة بارزة في العلاقات المتينة بين البلدين، ودفعت بها نحو مزيد من التطور في جميع المجالات، بمتابعة واهتمام كبيرين من الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة».

 

ورحّب سمو الشيخ حمدان في تصريح له عشية انطلاق فعاليات الاسبوع الفرانكفوني «بعمق وخصوصية العلاقات الاستراتيجية بين بلدينا التي تؤمن المصالح الحيوية للشعبين، ويسرنا بشكل خاص أن نراها قد نجحت بامتياز في ترسيخ تعاون ثقافي واسع الأبعاد يعتبر الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط». ويشمل هذا الانفتاح الثقافي بين البلدين تأسيس جامعة السوربون في أبوظبي، وبناء متحف اللوفر في المنطقة الثقافية لجزيرة السعديات، وفتح العديد من المدارس والمعاهد والكليات الفرنسية العريقة الأخرى في أبوظبي.

 

كما تشهد العاصمة باريس بشكل منتظم العديد من الفعاليات الثقافية الاماراتية التي تحرص على بناء جسور التعارف والتفاهم بين الشعبين، وهو الاطار الذي ينطلق ضمنه اسبوع الفرانكفونية العالمي من العاصمة أبوظبي ليكرس خصوصية العلاقات الثقافية المميزة بين البلدين. 

 

كما ستشمل نشاطات هذا الأسبوع التي تختتم 19 مارس الجاري، عدداً من الفعاليات التي تنقل صورة حية عن مختلف أوجه الحياة الثقافية الفرنسية في مجالات الفنون الجميلة والأدب والسينما بما يشكل مساهمة كبيرة في بناء جسور الصداقة والتفاهم والتبادل الحضاري بين أبوظبي والعالم. 

طباعة