«الرؤى المجمّعة» لوحات بمعايير أميركية


تقدم تشكيلة «الرؤى المجمّعة» التي اعلن عنها، امس، في مؤتمر صحافي بمركز دبي المالي، عملا فنيا استثنائيا من تشكيلة الفنون لجيه بي مورغان، وهي احدى اقدم  المجموعات الفنية التابعة لمؤسسة في العالم وأوسعها. كما يقدم المعرض الذي يقام تحت رعاية سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، مجموعة من اللوحات الزيتية وأعمال نحتية وتصويرية وأعمال ورقية.

وقال الرئيس التنفيذي لجيه بي مورغان في الشرق الاوسط وشمال افريقيا غسان عبدالكريم لـ«الإمارات اليوم» «إن مجموعة «الرؤى المجمّعة» فرصة فريدة أمام الجمهور لمشاهدة العديد من الاعمال الفنية المتميزة». وأضاف: «المال والفن أصبحا يمشيان في خط واحد فالدولة الاقتصادية التي تشهد بنيانا مميزا وخدمات عالمية لم تكن غافلة ان الفن لغة عالمية ولا بد من الاهتمام بها، من خلال تسليط الضوء بشكل مركز على اهم الاعمال الفنية الموجودة في العالم»، وقال «هذا ما تقوم به دبي، من حيث استضافتها لأهم المعارض الفنية، ما يخلق علاقة ثقافية وحضارية تتبادلها الشعوب في ما بينها مستقبلا».

وعن معايير اختيار الاعمال المشاركة قالت مديرة المجموعة  ليزا كيه ايرف «تم استخدام معيارين عامين لاختيار الاعمال، اولهما التركيز على الاعمال الفنية ما بعد عام 1945، وثانيهما التركيزعلى الفن الاميركي»، مشيرة الى انه في ماعدا ذلك، «كانت الاختيارات غير مقيدة في الموضوع، او الاسلوب او المدرسة». وأضافت «تسلط «الرؤى المجمّعة» الضوء على 40 فنانا اميركيا، اضافة الى اعمال 19 فنانا عالميا، وتقدم لمحة عامة عن هذه المجموعة المعاصرة بنطاقها الاوسع امام جمهور عالمي». وتناولت ليزا شرحا مبسطا عن بعض اللوحات المعروضة في المعرض، وبدأتها بلوحة للفنان الاميركي خريستو التي تحمل عنوان «مصطبة ابوظبي، مشروع الامارات العربية المتحدة)، حيث قام الفنان بتحويل التضاريس والمواقع المعمارية باستخدام القماش، من خلال رسم تحضيري لمصاطب تتكون من قاعدة مستطيلة وجانبين مائلين. اما بالنسة الى العمل الذي سمّي «لوح الالوان»، فهو عبارة عن خشب مدهون وأشياء ملتقطة للفنان البريطاني توني كراغ، حيث استخدم البقايا من منتجات بلاستيكية منزلية او أجزاء من دمى وغيرها من الالتقاطات التي قد يأخذها من الشارع ليعمل على صياغتها بأشكال مألوفة للعين البشرية.

وتتضمن «الرؤى المجمّعة» بعض اللوحات الفنية والمنحوتات والصور على الورق، من خلال فنانين بارزين امثال شيرمان واندي وارول، زها حديد، جيني هولتزر. كما تتضمن المجموعة قطعا فنية متعددة،لارتباط هذه القطع بثقافة البوب الاميركية، ومن بينها صورة لمارلين مونرو التي رسمها الفنانة إندي وارول على الحرير، وصورة رعاة البقر للفنان ريتشارد برينس، ومنحوتة كرة السلة؟؟؟ للفنان جيف كون والموديل الغريب الذي ابتكره الفنان للمنطقة التجارية « دان تاون» في مدينة نيويورك.