المخالفات المرورية الخطرة تتراجع 90% في الدولة


دلت إحصائيات صادرة عن إدارة المرور في وزارة الداخلية حديثاً، على تراجع قياسي ملحوظ في جملة من المخالفات المرورية الخطيرة بين فترة الايام الخمسة التي سبقت تطبيق قانون السير والمرور الجديد ونظام النقاط السوداء مطلع الشهر الجاري مقارنة بالايام الخمسة التالية، حيث بلغ متوسط التراجع 90%.

وأفاد مدير ادارة المرور في وزارة الداخلية، العقيد غيث حسن الزعابي، بأن المقارنة البيانية الاحصائية للفترتين المشار اليهما كشفت عن تراجع ملحوظ في مخالفة تجاوز الحد الادنى للسرعة بما يزيد على 60 كم/ الساعة، من 548 مخالفة الى 20 مخالفة فقط وبنسبة تراجع وصلت الى 93%.  كما تراجعت مخالفة تجاوز الاشارة الضوئية الحمراء من 212 مخالفة تم رصدها على مستوى الدولة الى 20 مخالفة فقط بنسبة تراجع بلغت 90%.
 
وسجلت مخالفة قيادة المركبة بتهور قبل تطبيق النظام الجديد نحو 99 مخالفة وانخفضت الى 17 مخالفة بنسبة 82%. ووفقاً للزعابي فلم تسجل أي من إدارات المرور مخالفة واحدة لعدم توقف السائق عند التسبب بحادث تنتج عنه اصابة، في حين رصدت الادارات 13 حادثاً  خلال الايام الخمسة التي سبقت تطبيق القانون الجديد.

وتراجعت مخالفة تجاوز الشاحنات بصورة خطيرة من 58 مخالفة الى 17 مخالفة فقط بنسبة 70%. فيما بلغت جملة المخالفات الخطيرة التي سجلت في الفترة الاولى 999 مخالفة وتراجعت الى 133 مخالفة في الفترة المقابلة بنسبة تراجع اجمالي بلغ نحو 87%.
 
وأعرب الزعابي عن تفاؤله باستمرارية التراجع في عدد المخالفات الخطيرة كونها تعتبر المسؤول الاول عن وقوع الحوادث الجسيمة وما ينجم عنها من ضحايا، مؤكداً ان القانون الجديد وما رافقه من حملة اعلامية وتوعية واسعة قد اثمرت نتائجه منذ الاسبوع الاول، لكنه اعتبر ان النتائج النهائية ستتضح بشكل مؤكد عند عقد المقارنات المرورية الشاملة بين الاعوام السابقة والعام الجاري.