مروان عبادو في لبنان - الإمارات اليوم

مروان عبادو في لبنان

 
أحيا الموسيقي وعازف العود الفلسطيني مروان عبادو، أول من أمس، حفلاً  في مدينة صيدا شمال لبنان، وقدم عبادو متأثراً بأحدث التطورات في قطاع غزة مجموعة أغانيات وطنية فلسطينية أمام جمهور ضم في الأساس لاجئين من مخيم عين الحلوة أكبر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان،

ولد عبادو في مخيم للاجئين الفلسطينيين في بيروت عام 1967 وانتقل الى فيينا عام .1985 وقال عبادو بعد الحفل « انا اغني وأعزف وأكتب الموسيقى التي احس انها مني».

  وتركز موسيقى عبادو على طريقة التصاعد اللحني حيث تبدأ المقطوعة الموسيقية بجملة لحنية بطيئة لا تلبث ان تصل الى ذروتها اللحنية لتشكل صرخة موسيقية. ويستمد عبادو كلمات أغانيه من الاعمال الشعرية والنثرية العربية المعاصرة التي تتناول الواقع السياسي الذي يعيشه الفلسطينيون. 

ويركز عبادو على الموسيقى اكثر من الكلمة ويتيح مساحة كبيرة للإيقاعات، وأوضح عبادو «استخدامي للشعر بالتعبير عني كفنان واختيار النصوص نابع من تجربتي ومن حياتي ومن مشاعري ولا يعتمد على قضية ارضاء جمهور محدد.

هناك بعض القصائد أكتبها بنفسي وأحاول أن أعطي الشعر صورته التعبيرية وليست الطربية».

وكان عبادو قد أحيا حفلات في بيروت ودمشق الاسبوع الماضي وينتظر أن يتوجه الى العاصمة الاردنية عمان الاسبوع المقبل لاحياء حفل هناك.
طباعة