نظام ذكي لتحديد المواقع - الإمارات اليوم

نظام ذكي لتحديد المواقع

 


كانت التطبيقات الأولى لنظــام تحديد المواقع «جي بي اس» عسكرية بحتة. حيث كان يستعمل في الأسلحة الموجهة أو ما يسمى بالأسلحة الذكية وفي الملاحة البحرية والجوية العسكرية. أما اليوم فللنظام تطبـيقات مدنية أيضاً. فعلاوة عن الملاحة المدنية فإن التقنية موجودة في بعض الهـواتف المحمولة الحديثة، كمــا أنها وجدت شعـبية كبيرة في أنظمة ملاحة السيارات وإرشـاد السائق إلى الهدف. كما أن هناك تطبيـقات في ميدان القياسات (قياس الأراضي) إضافة إلى إمكانية استعماله لتحديد سرعة العربات ويمكن استخدامه حتى لتحديد مواقع الآلات الفلاحية على حقــول كبيرة. وتوجد فوارق في دقة نظام تحديد المواقع العالمي حيث إن التطبيقات العسكرية أكثر دقة من الـ«جي بي إس» المدني الذي يمكن من الوصول إلى دقة بضعة أمتار (من 100 إلى 15 متراً).


القيادة الذكية
وتسعى الأنظمة الحديثة المستخدمة في السيارات للتخلص من البيانات الجامدة التي تتقادم بسرعة لتوجيه السائق بشكل أفضل. وكشفت شركة «تومتوم» الهولندية عن تكنولوجيا جديدة للقيادة «الذكية» لاحتساب «السرعة الحقيقية» التي يتحرك بها المرء، عوضاً عن التقديرات الآنية المستندة الى السرعة القصوى المسموح بها. وأوضح مدير عام المجموعة، الكسندر ريبينك، «انطلقنا من فكرة بسيطة للغاية: الكل يعلم ان حركة السير مساء الأحد ليست نفسها الاثنين». يبدو أن الفكرة بسيطة بالفعل، لكن تطبيقها معقد نوعاً ما، فإدراج كل العناصر «الاشارات الضوئية، المستديرات، المطبات» التي قد تؤثر في مدة اجتياز المسافة، استلزم جمع بيانات طوال عامين قدمها ملايين المستخدمين مجهولي الهوية، على اكثر من 10 مليارات كيلومتر. وأشارت «تومتوم» الى ان الجهاز أوصى في 50% من الحالات باعتماد مسار مختلف ويستغرق وقتاً أقل مما كان في السابق. وأكد ريبينك ان هذا النظام الذي لم يكن في السابق الا جهازاً لتحديد الموقع بدأ «يتحول الى رفيق فعلي في السفر». 


ومن أجل ضمان المزيد من الدقة تقترح الشركتان الخبيرتان في علم الخرائط الرقمية الأميركية «نافتك» والهولندية «تيلي اتلاس»، المزيد من الخدمات عبر الانترنت تخول المستخدمين نقل التغيرات الملاحظة على طريقهم «اتجاه واحد، محطة خدمة مغلقة، مثلاً»، وبالتالي اجراء تصليحات سريعة. والاشكالية هنا كبيرة، نظراً الى تعديل شبكات الطرقات سنوياً بنسبة تتراوح بين 10 و15%، وقد تبلغ 40% في المناطق ذات الكثافة السكانية المرتفعة، بحسب «تيلي اتلاس». ما قد يخبئ الكثير من المفاجآت.


ثلاثية الأبعاد

وفيما باتت أنظمة تحديد المواقع أكثر إخلاصاً للواقع لاسيما عبر اعتماد خرائط ثلاثية الابعاد، ما زالت تسعى الى ان تصبح اكثر تفاعلية في كل الخدمات المقدمة. وأصبحت أنظمة «تومتوم» مزودة بشرائح «سيم كارد» وقادرة على ارسال المعلومات حول السير آنياً، فيما ستتمكن الانظمة الاقدم من التزود بلاقط. وتسمح خدمات بعض الأنظمة بالبحث عن نقاط اهتمام «متاجر، مطاعم، صيدليات»، بالتعاون مع دليل العناوين الالكتروني على الانترنت، باستخدام تقنية «البلوتوث».  وقال المسؤول لدى شركة «ميو فرنسا»، سامويل فال: «إلى الان كانت هذه المعلومات مدموغة على المنتجات، ما احالها قديمة سريعاً».   وتبحث «ميو» التي أطلقت قبل عامين الهاتف «سمارتفون» الذكي قبل عامين في حين لم تكن السوق ناضجة بعد، في تكرار التجربة على منتجات اكثر شيوعاً، معتبرة ان هذا التوجه في قطاع الخليوي «ينبغي عدم تجاهله على الاطلاق».  


مواصفات فنية   
قاعدة تركيب قوسية حرة يمكن تحريكها في جميع الاتجاهات.   تخزين 3000 موقع بالاسم والرمز الملاحي و50 مسلكاً عكسياً.  
تسجيل 10 آلاف نقطة تتبع للأثر بشكل تلقائي.  
متوافق مع مجموعة من الأقمار الصناعية.  
هوائي متحرك قابل للإزالة.  
خريطة أساسية عالمية بإمكانية التنظيم التلقائي للمسالك.  
يوفر واجهة تعامل مع الحاسب الآلي.  
قابلية التعديل لشكل عرض الموقع. 

عن «ويب تك» و«ساينتفك أميركان» 

طباعة