دبي تفاوض لشراء حصة 49% في «ليفربول الإنجليزي»


 تأخذ معركة السيطرة على نادي ليفربول الانجليزي لكرة القدم طريقها إلى الحل بعد إعلان «صندوق دبي انترناشيونال كابيتال للاستثمار» عن استعداده لقبول حصة نسبتها 49% في النادي الذي يلعب في الدوري الانجليزي الممتاز.
 
وقالت صحيفة «ديلي تلغراف»، أمس، إن «صندوق دبي انترناشيونال كابيتال للاستثمار» الذي تقدم بعرض قيمته 400 مليون جنيه استرليني (805.8 ملايين دولار) للسيطرة على النادي الانجليزي سيدرس شراكة ملكية النادي مع الشريك الأميركي توم هيكس.
 
وأوضحت الصحيفة أن هيكس الذي اشترى قبل عام ليفربول مقابل 219 مليون جنيه إسترليني مع مواطنه جورج جيليت تقدم بعرض الشراكة قبل تسعة أيام في إطار اتفاق جاء في 60 صفحة تم إرساله إلى كبيرة المفاوضين عن «صندوق دبي انترناشيونال كابيتال» اماندا ستيفلي.
 
ونقل عن ستيفلي من شركة «بي.سي.بي كابيتال بارتنرز» الاستشارية التابعة لـ«صندوق دبي انترناشيونال» قولها «انه شريطة إعادة التفاوض على اتفاق الشراكة ورهنا بتوفير الحماية الصارمة المتعارف إليها لأقلية حملة الأسهم، سنكون مستعدين لقبول حصة 49% في ليفربول».
 
وأضافت «قررنا أن هذا الترتيب يوفر أفضل حل ممكن للوضع، وسيكون في صالح النادي ومشجعيه». وبموجب شروط الاتفاق الذي قالت الصحيفة انه سيجري التفاوض عليها بين الطرفين في دبي هذا الأسبوع يشتري الصندوق 49% من الأسهم من جيليت، بينما يشتري هيكس 1% لتصبح حصته 51%.
 
وقالت الصحيفة إن «مصدرا تابعا لهيكس أكد انه و«دبي انترناشيونال كابيتال» مستعدان للعمل معا»، لكنه أضاف أن «دبي انترناشيونال» واحد من مستثمرين محتملين يجري هيكس معهم محادثات بشأن شراء حصة جيليت وفقا لتلك الشروط.
 
وقالت مصادر على دراية بالمفاوضات لـ«رويترز» ان هيكس يحاول جمع أموال لمضاهاة عرض «دبي انترناشيونال كابيتال» والاحتفاظ بحصة سيطرة في النادي. ويريد هيكس شراء جزء أو كل حصة جيليت البالغة 50% التي لا يملكها. وكان الملياردير الأميركي هيكس، الذي يملك أيضا نادي تكساس رينجرز الأميركي للبيسبول، وجيليت تقدما بعرض أفضل من «دبي انترناشيونال كابيتال» عندما اشتريا النادي العام الماضي لكنهما انخرطا في خلاف هذا الموسم.
 
وقال الرئيس التنفيذي لـ«دبي انترناشيونال كابيتال» سمير الأنصاري «إن المحادثات مع هيكس وجيليت متعثرة لأن احدهما يحلم في ما يتعلق بقيمة النادي». ونشرت الصحف البريطانية التقارير التي أفادت بأن «دبي انترناشيونال كابيتال» عرضت على جيليت بين 170 و200 مليون جنيه استرليني مقابل حصته في النادي البالغة 50%.