تعاون روسي أطلسي بشأن أفغانستان - الإمارات اليوم

تعاون روسي أطلسي بشأن أفغانستان

   

اعلن دبلوماسيون في حلف شمال الاطلسي أمس،  ان الحلف وروسيا استأنفا مفاوضاتهما حول اتفاقين، من شأنهما تسهيل نقل معدات جوا وبرا عبر الاراضي الروسية الى جنود القوة الدولية في افغانستان.وقال دبلوماسي «منذ اعوام، يتفاوض الحلف وروسيا حول مشروع اتفاق اطار يؤمنالنقل الجوي وتبادل الرسائل حول النقل البري عبر خطوط السكة الحديد». 


وأضاف«هذه المرة، سنحاول انجاز الاتفاقين قبل قمة الحلف وروسيا في بوخارست  في الرابع من ابريل، بحيث يتمكن الامين العام ياب دي هوب شيفر والرئيسفلاديمير بوتين من توقيع الوثائق»  وأوضح دبلوماسي آخر ان«الحلف وروسيا يريدان بذلك اظهار نيتهما مواصلة التعاونفي مجالات ملموسة، وذلك رغم الاختلافات الدبلوماسية المعروفة بينهما حول كوسوفو والدرع المضادة للصواريخ وتوسيع الحلف الاطلسي».


وثمة تعاون بين الحلف الاطلسي وروسيا على صعيد مكافحة المخدرات، وذلك عبردوريات تشارك فيها سفن روسية في المتوسط، في اطار عملية «اكتيف انديفر» لمكافحةالارهاب، او في موضوع الدفاع المضاد للصواريخ .


ولاحظ الدبلوماسي ان هذا الامر«لن يحدث ثورة في الاداء العسكري لقوات ايساف التي يقودها الحلف الاطلسي في افغانستان»، لافتا الى«وجود ترتيبات اساسا بشأن حقالتحليق فوق الاراضي الروسية بين الحلف وموسكو تسير بصورة جيدة». لكنه اوضح ان الاتفاقين الجديدين سيتيحان«لدول الحلف الاطلسي الافادة مناتفاق اطار لاستئجار طائرات شحن من الجانب الروسي، وحتى امكان استخدام خطوط السكةالحديد كون النقل الجوي مكلفا».   
 

طباعة