محمد بن راشد يطلق هيئة للثقافة والفنون في دبي

 
أصدر صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، بصفته حاكما لإمارة دبي، قانونا بإنشاء هيئة الثقافة والفنون في دبي هيئة عامة تتبع المجلس التنفيذي في دبي.
 
وتهدف الهيئة إلى تعزيز مكانة دبي مركزا عالميا يسهم في تشكيل المناخ الثقافي والتراثي وتطويره في المنطقة والعالم، في القرن 21، والعمل على دعم النهضة الثقافية والتراثية وتفعيل أنشطتها، ضمن بنية تحتية متكاملة.
 
كما أصدر سموّه مرسوما يقضي بتعيين سموّ الشيخ مايد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسا لمجلس إدارة هيئة الثقافة والفنون، والدكتور عمر محمد أحمد بن سليمان، عضوا في مجلس الإدارة والعضو المنتدب المسؤول.
 
ويأتي إطلاق هيئة الثقافة والفنون في إطار خطة دبي الاستراتيجية 2015 التي تهدف إلى وضع دبي على الخارطة الثقافية والتراثية العالمية، ودعم القطاع الثقافي الذي يمثل محورا أساسيا في مسيرة التنمية الشاملة التي تشهدها دبي والإمارات  بصورة عامة، إضافة الى تعزيز قطاعات الفنون التاريخية والمعاصرة بأنواعها كافة، مثل الفنون المسرحية والموسيقية والسينمائية والتشكيلية وغيرها الكثير.
 
وقال عضو مجلس الإدارة والعضو المنتدب المسؤول في هيئة الثقافة والفنون بدبي، الدكتور عمر بن سليمان  «إن الهيئة ستسعى إلى تعزيز مكانة دبي واحدة من أكثر المدن العالمية تنوعا على الصعيد الثقافي، حيث يتلاقى الشرق مع الغرب، كما ستعمل على تشجيع سكان دبي الذين ينتمون إلى أكثر من 200 جنسية، على التفاعل والمساهمة في الحياة الثقافية والفنية التي تزخر بها الإمارة».
 
وأضاف «ان إطلاق هيئة الثقافة والفنون ينبع من رؤية صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بأن الثقافة والتراث والفنون تلعب دورا مهما في تعزيز التنمية الاجتماعية في دبي والإمارات». مشيرا إلى ان بناء جسور التواصل والاحتفاء بثقافات المنطقة والعالم، تمثل عناصر أساسية في رؤية سموّه للمعنى الأصيل للثقافة والتراث والفن.
 
 
مجلس إدارة الهيئة 

يضمّ مجلس إدارة الهيئة مجموعة من الكتاب والمثقفين، منهم محمد المر نائبا للرئيس، الدكتور عمر محمد أحمد بن سليمان عضوا ، والعضو المنتدب المسؤول وعضوية كل من الشيخ ماجد جابر حمود الصباح، وريم إبراهيم الهاشمي و باولو كويلو، وكيتو مارك، وأنتونيو دي بور،  وعمر عبيد غباش، وعبدالحميد محمد جمعة، وياسر سعيد حارب، والدكتورة عائشة خليفة بالخير، والدكتورة لميس حمدان الشامسي، وشمسة ماجد قريبان وصائب أجنر.
 
 
مهام الهيئة  

تتولى هيئة الثقافة والفنون في دبي، القيام بمجموعة من المهام التي تحقق الرؤيا والهدف الاساسي لإنشائها هي:

ـ الإشراف  على تأسيس بنية تحتية متطورة للثقافة والفنون في دبي.

ـ التركيز على خلق بيئة محفزة للابتكار والإبداع، في قطاعات الفنون البصرية والمسرح والموسيقى والآداب والشعر والتراث.

ـ إنشاء مؤسسات عدة تعمل على ايجاد برامج تتعلق بالنواحي الفنية والثقافية.

ـ الإشراف على إعداد برامج تعليمية متكاملة، في مختلف المجالات الثقافية والفنية، بالتعاون مع أبرز المؤسسات الثقافية والأكاديمية في العالم، وبالتنسيق مع المؤسسات الثقافية المحلية ومنظمات المجتمع المدني في دبي.

ـ دعم المواهب المحلية، وإتاحة فرص واسعة أمامها للارتقاء والتطور.

ـ حماية التراث الوطني الإماراتي.

ـ استقطاب أبرز الفنانين والمفكرين من شتى أنحاء العالم، ليصبحوا جزءا من نهضة دبي المعاصرة .

ـ تعزيز  ثقافة وفنون دبي وتصديرها إلى المنطقة والعالم.

ـ دمج الثقافة والفنون في الحياة اليومية في دبي، والاستفادة من الفن لخلق البيئة المناسبة، لتعزيز التعاون بين مختلف الثقافات على أرض دبي، وبناء هوية ثقافية متميّزة وراسخة.   
تويتر