رواتب النساء لا تزال أقــل

 
كشف تقرير للاتحاد الدولي لنقابات العمال أعلن، أمس، عن ان النساء يحصلن على رواتب تقل في المتوسط بنسبة 16%  عن الرجال مقابل قيامهن بالعمل نفسه، وان الفجوة تزداد في بعض الدول الآسيوية والأميركيتين.
 
وأظهرت دراسة للاتحاد أن النساء يحصلن على رواتب تقل 33.4% عن رواتب الرجال في اليابان و31.5% في كوريا الجنوبية و32.7 في الصين. أما الولايات المتحدة فأجور العاملات الإناث أقل من نظرائهن الرجال بنحو 22.4%، وفي كندا يصل الفارق الى 27.5%،  وفي باراغواي 31.3%.
 
وقالت رئيسة الاتحاد الدولي لنقابات العمال، شاران بورو «هذا التقرير يكشف بالتفصيل مدى التمييز الذي تواجهه النساء حول العالم في الحصول على أجور مساوية لأجور الرجال مقابل قيامهن بالعمل نفسه»، ومع ذلك فإن حالتهن أفضل في بعض الدول مثل البحرين، حيث تحصل المرأة على أجر يزيد في المتوسط نحو 40% على الرجال، وفي قطر وكوستاريكا تزيد أجورهن نحو 2.2%، وأضاف التقرير ان متوسط فجوة الرواتب في اوروبا في حدود 14.5%، وانها ضاقت على مدى السنوات الـ10 الماضية.
 
وتتفاوت اختلافات الرواتب من 3% في جزيرة مالطا الصغيرة بالبحر المتوسط الى 25%  في استونيا، و22% في المانيا، و20% في فنلندا وبريطانيا والنمسا. وأشارت الدراسة الى ان فجوة الرواتب تميل الى أن تكون أضيق بالنسبة للعاملات النقابيات، لكنها تتسع في الوظائف التي تهيمن عليها الإناث مثل تعليم الرعاية الصحية، والعمل الاجتماعي.