37 عرضاً في مهرجان المسرح العربي - الإمارات اليوم

37 عرضاً في مهرجان المسرح العربي

 

أعلن مدير مهرجان المسرح العربي، عمرو دوارة، امس أن 37 عرضاً مسرحياً سيشارك في الدورة السابعة للمهرجان الذي بدأ فعالياته امس في مسرح الفن وسط العاصمة المصرية ويستغرق تسعة ايام.


وقال دوارة خلال مؤتمر صحافي إن «27 عرضاً من هذه العروض تشارك فيها الفرق المستقلة المصرية في حين تشارك الجزائر والعراق كل منهما بعرضين، وتشارك كل من سورية وتونس والمغرب والاردن والسعودية والكويت بعرض واحد لكل منها».


وأشار إلى أن «العروض العربية المشاركة كلها من انتاج فرق محترفة، ولهذا لا يحق لها المشاركة في المسابقة الرسمــية للمهرجان، ولكنها تمنح شـهادات تقــدير خاصـة مع درع المهرجان وبالنسبـة للعــروض المصرية، فقد اختارت لجنة خاصة 13 عرضـاً للمشــاركة في المســابقة الرسميـة في حين سيتم عرض الـ14مسرحــية الأخرى على هامـش المهرجان».


واختارت إدارة المسرح لجنة تحكيم برئاسة المخرج المصري جلال الشرقاوي وعضوية المصري عبدالرزاق حسين والمغربي عبدالحكيم بن سينا والجزائري إبراهيم نوال والليبي سعد المغربي والأردنية مجد القصص، ويفتتح عرض «تاجر البندقية» لشكسبير وإخراج جلال الشرقاوي فعاليات الدورة السابعة للمهرجان.


كذلك اختارت إدارة المهرجان الفنان محمود ياسين رئيساً لهذه الدورة خصوصاً أن أدواره على المسرح نقلته إلى نجومية الشاشة المصرية أواخر حقبة الستينات من القرن الماضي.


كذلك قررت إدارة المهرجان تكريم ثلاثة رموز مسرحية عربية هم: الفنانة المغربية ثريا جبران أول ممثلة مسرحية عربية تشغل منصب وزيرة ثقافة، وصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة، لدوره وإسهاماته في التأليف المسرحي، ومبادرته لتأسيس الهيئة العربية للمسرح، ورئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي فوزي فهمي.


كما يكرم المهرجان رموز المسرح العربي والمصري، حيث يكرم هذا العام 10 من المسرحيين والنقاد العرب هم: الناقد المغربي عبدالكريم برشيد والفنان الجزائري احمد سيد اقومي والمخرج التونسي عز الدين قنون والفنان الكوميدي الليبي ميلود العمروني.


كما يكرم الفنانة الاردنية قمر الصفدي والفنان اللبناني رفيق علي احمد ورئيس مؤسسة الفنون السورية عجاج سليم والفنانة العراقية فاطمة الربيعي ومدير عام إدارة المسارح الكويتية كاملة العياد ورئيس جمعية المسرحيين الاماراتيين اسماعيل عبدالله والناقد المسرحي القطري حسن حسين والمخرج السعودي احمد الاحمري.


ومن مصر يكرم المهرجان الفنانين: سعاد حسني وحسن يوسف وحسين فهمي وآمال رمزي وفاروق نجيب وعفاف شعيب ومحمود الجندي وسوسن بدر وسمير حسني وبوسي الى جانب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة احمد نوار ومدير صندوق التنمية الثقافية احمد مجاهد ورئيس المركز القومي للمسرح سامح مهران.


وستقام خلال هذه الدورة التي اختارت شعار «حرية التفكير وجماليات التعبير» ندوتان: الاولى بعنوان «المهرجانات المسرحية العربية بين الواقع والطموحات» برئاسة الكاتب المسرحي التونسي عز الدين مدني، والثانية بعنوان «حركة الهواة والفرق الحرة بالخريطة المسرحية» ويرأس الندوة المخرج المصري احمد عبدالحليم.

طباعة