إيرادات السياحة العالمية تتراجع إلى 8 تريليونات دولار - الإمارات اليوم

إيرادات السياحة العالمية تتراجع إلى 8 تريليونات دولار


قال مجلس السياحة والسفر العالمي «إن ركود الاقتصاد العالمي سيؤدي إلى تراجع معدل النمو في قطاع السياحة والسفر العالمي خلال عام 2008 إلى 3% فقط بالمقارنة من نسبة 3.9% خلال العام الماضي».
 
وتوقع تقرير أصدره المجلس أن يحقق قطاع السياحة والسفر العالمي ثمانية تريليونات دولار فقط خلال عام 2008، لترتفع إلى 15 تريليون دولار خلال السنوات ال10 القادمة.  وأوضح رئيس المجلس جان كلود بومجارتين أن «تباطؤ النمو في قطاع السياحة والسفر العالمي يعود إلى الركود الاقتصادي في الولايات المتحدة وضعف الدولار الأميركي وتصاعد المخاوف من التغييرات المناخية».
 
وأضاف أن النمو القوي في الأسواق السياحية الصاعدة وظهورها كمصدر رئيس للسياحة الدولية يعني أن مستقبل قطاع السياحة والسفر العالمي سيكون مبشراً على المدى المتوسط، حيث ستصل نسبة النمو على التوالي إلى 5.9% و5.7% و5.2%،  بينما سينخفض معدل النمو في كل من الأميركيتين وأوروبا إلى 2.1%  و2.3% على التوالي وهو ما يقل كثيرا عن متوسط النمو العالمي الذي يبلغ 4%.
 
وأكد التقرير أن «تأثير ركود الاقتصاد العالمي سيكون محدوداً في قطاع السياحة والسفر»، مشيراً إلى أن منطقة الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا ستمثل أسرع مناطق العالم نمواً في حركة السياحة».  وأشار التقرير إلى أن مرحلة الركود الدوري التي يمر بها الاقتصاد العالمي سيتبعها فترة من النمو المعتدل المتواصل خلال الفترة بين عامي 2009 و2018 بمعدل نمو سنوي متوسط يبلغ 4.4%.

وتوقع التقرير أن يسهم قطاع السياحة والسفر العالمي بنسبة 10.5% من إجمالي الناتج المحلي العالمي في عام 2018 ويساهم في خلق 279 مليون وظيفة على مستوى العالم. وكان مجلس السياحة والسفر العالمي قد أعلن أن عام 2007 شهد زيادة بنسبة 6% في أعداد السائحين الدوليين ليصل إلى 900 مليون سائح.
 
طباعة