وارن بافيت ينتزع من بيل غيتس لقب اغنى رجل في العالم

 

فقد بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت لقب اغنى رجل في العالم الذي حمله طوال 13 عاما لصالح مواطنه وشريكه في اعمال الخير وارن بافيت بحسب اخر تصنيف لمجلة "فوربس".


ورجل الاعمال وارن بافيت (77 عاما)، الذي غالبا ما كان يرد اسمه بين اغنى ثلاثة رجال في العالم منذ عدة سنوات، يحمل للمرة الاولى هذا اللقب مع ثروة تقدر ب 62 مليار دولار بحسب التصنيف السنوي لمجلة فوربس.


وتراجع بيل غيتس الذي تقدر ثروته ب 58 مليار دولار الى المرتبة الثالثة. واحتل المرتبة الثانية رجل الاعمال المكسيكي من اصل لبناني كارلوس سليم، الذي تبلغ ثروته 60 مليار دولار.


وهذه السنة تجاوز عدد الذين يحملون لقب ملياردير للمرة الاولى عتبة الالف شخص ووصل الى 1125 شخصا مقابل 946 السنة الماضية. وفي اشارة إلى تصاعد قوة الاقتصادات الناشئة، برزت اسماء اربعة اثرياء من الهند في لائحة اغنى عشرة اشخاص في العالم وهم لاكشامي ميتال، قطب الاعمال في مجال الصلب (الرابع، 45 مليار دولار) وموكش امباني (الخامس، 43 مليار دولار) وانيل امباني (السادس، 42 مليار دولار) وكي.بي.سينغ (الثامن، 30 مليار دولار).


وفي ما يتعلق بترتيب الدول، تبقى الولايات المتحدة الدولة الاولى في العالم من حيث عدد اصحاب المليارات، حيث هناك 469 مليارديرا لكن الدول الناشئة تتصاعد قوتها ايضا.

وضمت روسيا 87 مليارديرا لتصبح ثاني دولة من حيث عدد اصحاب المليارات وبعدها المانيا. وفي الهند 53 مليارديرا والصين 42 والبرازيل 18 اي اكثر من فرنسا التي تعد 14 مليارديرا.